الخميس 15 نوفمبر 2018
مجتمع

"أونسا" تضع رقما هاتفيا لطلب معلومات أو تقديم شكايات حول لحوم الأضاحى

"أونسا" تضع رقما هاتفيا لطلب معلومات أو تقديم شكايات حول لحوم الأضاحى جولة سابقة مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية
وضعت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية الرقم الهاتفي +0801003637+ رهن إشارة المواطنين للحصول على المعلومات، أو لتقديم شكايات ذات صلة، بمواشي عيد الاضحى.
وعمل المكتب على تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز الموجهة لسوق الأضاحي، وعملية ترقيم وتسجيل وتحديد مسار رؤوس الماشية.
وكشف المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الرباط -سلا –القنيطرة يوسف الحر أن إجراءات، وصفها بـ الصارمة والمستعجلة، فعلت على شكل مخطط عمل وضع من طرف المكتب بشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
وتعمل مصالح المكتب الوطني على مراقبة نقط بيع وتربية الماشية، وتحرص على مراقبة المخلفات وجودة الأعلاف، حسب تصريح للمسؤول نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء.
وأضاف أن ” المخطط جاء لتعزيز إجراءات المراقبة الهادفة إلى الوقاية من أي استخدام لمواد غير مرخصة لتغذية الأغنام والماعز، من قبيل بقايا وفضلات الدجاج”.
وأشار المتحدث إلى أنه تم تنظيم قافلة تكوينية وتحسيسية لفائدة 500 من الجزارين المهنيين ومساعديهم تهم احترام معايير الصحة والنظافة خلال عيد الأضحى، في كل من الرباط وسلا وتمارة والخميسات.
وأكد أن الجزارين ومساعديهم مطالبون بالالتزام بالشروط الصحية الأساسية، بما في ذلك نظافة الماء والفضاء والأدوات المستخدمة عند الانتهاء من عملية الذبح، بهدف تجنب أي تعفن للحوم الأضاحي.
كما أن الجزارين المهنيين ملزمون بالتقيد بالقواعد الصحية الأساسية المرتبطة بالأضحية، كتجنب استخدام الفم في نفخ الذبيحة، وتفادي تلويث اللحوم بالأوساخ والدم عند السلخ من خلال استخدام أكياس لجمع النفايات.
ودعا المسؤول المستهلكين إلى توخي الحذر عند اختيار الأضحية من خلال التأكد من حملها للحلقة الصفراء وللرقم التسلسلي.
وتمكن الحلقة الصفراء التي تحمل عبارة “عيد الأضحى”، وتتضمن رقما تسلسليا من سبعة أرقام، من تحديد ملكية القطيع ومربي الماشية وضمان تتبع مسار رؤوس الأغنام والماعز منذ وحدة تربيتها إلى غاية نقطة البيع.
ويتعين على المستهلك الاحتفاظ بحلقة الترقيم بعد الذبح تحسبا لتسجيل أي أمر غير طبيعي في الأضحية، والتوجه في هذه الحالة إلى أقرب مصلحة بيطرية مصحوبا بهذه الحلقة لتحديد المربي المعني.