الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

وكالتان تفتحان الباب للتكوين المجاني عن بعد للباحثين المغاربة عن شغل

وكالتان تفتحان الباب للتكوين المجاني عن بعد للباحثين المغاربة عن شغل

قامت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات "أنابيك" و"OpenClassrooms"، الرائد في مجال التكوين عن بعد على المستوى الأوروبي، بعقد شراكة بينهما تهدف إلى تعزيز إدماج الباحثين المغاربة عن شغل في سوق الشغل. في هذا الإطار، تم تنظيم مراسم توقيع اتفاقية الشراكة يوم 07 دجنبر 2016 بالدار البيضاء، وذلك بحضور كل من وزير التشغيل و الشؤون الاجتماعية، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، الرئيس-المدير العام لـ OpenClassrooms، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم تمكين الباحثين المغاربة عن شغل المسجلين بالوكالة من الاستفادة ابتداء من اليوم من ولوج حر، مجاني ودائم للخدمة المؤدى عنها Premium Solo على موقع OpenClassrooms، وهي تشمل 1074 درسا في مختلف المجالات. وهكذا، سيتمكن الباحثون عن شغل من تكوين أنفسهم عن بعد واكتساب كفاءات مطلوبة مستقبلا كالتسويق الرقمي، والبرمجة وعلوم البيانات وغيرها، والحصول على شواهد تثبت تملكهم لهذه الكفاءات لمشغليهم لاحقا، كل ذلك بشكل مرن وسهل يتيحه الولوج عن بعد لهذه الدروس.

موقع OpenClassrooms الذي تم تأسيسه سنة 2013 يعمل مع أزيد من 40 شريك كجوجل وميكروسوفت والمدرسة متعددة التقنيات ومعهد الدراسات السياسية بباريس. هدف الموقع هو تمكين الجميع من الحصول على  التكوين، وذلك بالاعتماد بشكل كلي على الولوج عن بعد، مع اتباع طريقة بيداغوجية فريدة ترتكز على الكفاءات وتسمح بملائمة التكوين مع الحاجيات الفردية عن طريق التأطير. ومع وصول عدد المستفيدين من التكوين بالموقع إلى أزيد من مليوني مستفيد، يمنح الموقع تكوينات مهنية بالفرنسية والانجليزية في مهن و كفاءات المستقبل.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق لـ OpenClassrooms أن وقعت اتفاقية شراكة مع Pôle-Emploi، المصلحة العمومية للتشغيل بفرنسا، تم بموجبها تمكين أزيد من 33.000 باحث عن شغل فرنسي من الاستفادة من التكوين عن بعد بشكل ناجح.