الجمعة 21 سبتمبر 2018
مجتمع

طاطا.. نيران بالواحات والأهالي في هروب إلى الجبال بحثا عن طوق النجاة

طاطا.. نيران بالواحات والأهالي في هروب إلى الجبال بحثا عن طوق النجاة ساهمت الحرارة المرتفعة وبدائية وسائل الصد في جسامة الخسائر

عاشت ساكنة طاطا منذ الساعات الأولى من صباح يومه الاثنين 9 يوليوز 2018 لحظات عصيبة، بعد أن شب حريق مهول في واحات للنخيل بنواحي طاطا.

وأتت ألسنة اللهب على عدد من أشجار النخيل بواحة “تمنارت”، قبل أن تنتقل إلى دواوير وواحات “ترمازيغ” و”أكرض”، ناهيك عن التهام ألسنة النيران مساحات واسعة من أشجار النخيل و الرمان بالمنطقة شبه الصحراوية.

وحسب مصادر محلية، فإن النيران اندلعت بشكل مفاجئ بسبب ارتفاع موجة الحرارة، وحاول سكان المنطقة السيطرة على الحريق، بالاستعانة بوسائل بدائية، إلا أن ارتفاع موجة الحرارة، والانتشار السريع للنيران حال دون ذلك، ما أدى إلى إتلاف المزيد من أشجار النخيل.

وأمام هذا الوضع، لم يكن أمام الساكنة، إلا الهروب و النجاة من الموت حاملين معهم ماشيتهم، حيث لجؤوا إلى الجبال. في انتظار وصول عناصر الوقاية المدنية ورجال الإطفاء لإخماد ألسنة النيران.

وأسفر هذا الحريق لحدود اللحظة عن خسائر مادية جد فادحة، بعدما أتى على أعداد كبيرة من أشجار النخيل المنتشرة على امتداد الهكتارات، إضافة إلى تضرر المحاصيل الزراعية و “الجنانات” التي يعتمدها أهالي المنطقة كمورد رزق يعيلهم على تكاليف الحياة.