الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

كوب 22: التوقيع على أربع اتفاقيات لدعم تطوير سوق مالية خضراء في المغرب وإفريقيا

كوب 22: التوقيع على أربع اتفاقيات لدعم تطوير سوق مالية خضراء في المغرب وإفريقيا

تم يوم أمس الاثنين، بمناسبة انعقاد المؤتمر 22 للأطراف حول المناخ (كوب 22) بمراكش، التوقيع على أربع اتفاقيات لدعم تطوير سوق مالية خضراء في المغرب وإفريقيا.

وتشمل الاتفاقية الأولى، التي وقعها كل من الرئيس التنفيذي لمجموعة التجاري وفابنك محمد الكتاني وشريكها سوما كابيتال فضلا عن مستثمرين من مؤسسات أخرى، إطلاق الصندوق الإفريقي للكفاءة الطاقية، الذي يهدف إلى أداء جميع العمليات المتعلقة بتمويل الاستثمارات نيابة عن الأطراف التجاريين والصناعيين الذين يريدون تخفيض استهلاكهم للطاقة، وذلك في إطار مزيج من الحلول التكنولوجية المتنوعة ومنها الطاقة العضوية، وتكنولوجيا الصمامات الثنائية الباعثة للضوء والتوليد المشترك للطاقة ووحدات تحكم السرعة ووحدات الطاقة الشمسية.

ويسعى هذا الصندوق إلى توفير حد أدنى من 200 مليون درهم قبل الوصول إلى مبلغ 500 مليون درهم على الأقل في المرحلة الثانية، والذي سيكون مفتوحا خاصة على المنظمات المتعددة الأطراف والمستثمرين الأجانب.
أما الاتفاقية الثانية فقد تم توقيعها من قبل شركة "إدارة الصندوق الإفريقي للكفاءة الطاقية "وشركات راغبة في تطوير حلول للكفاءة الطاقية، خاصة شركة "أطلس أوسبيتاليتي" ممثلة في رئيسها التنفيذي كمال بنسودة، وصوناصيد ممثلة في شخص مديرها العام أمين أبراك، وسوتيما الذي يمثلها نائب مديرها العام رشيد القادري.
وبخصوص الاتفاقية الثالثة، الموقعة بين التجاري وفا بنك وشركة ناريفا ممثلة في رئيسها التنفيذي أحمد ناقوش، فتهدف إلى توطيد شراكة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
أما الاتفاقية الرابعة، التي وقعها محمد الكتاني الرئيس التنفيذي للتجاري وفا بنك، ورئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن) مصطفى الباكوري، فتهدف إلى ترسيخ شراكة لتطوير تمويل المناخ، سواء في المغرب أو في القارة الإفريقية، وتوفير إطار للتعاون للمساهمة في تطوير الطاقة المتجددة في المغرب وافريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
وحضر حفل توقيع هذه الاتفاقيات كل من عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، ومريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، ونزار بركة رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر كوب22 .