الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

البنك الشعبي وشركة الاستثمارات الطاقية يوحدان جهودهما لتمويل المشاريع الخضراء بإفريقيا

البنك الشعبي وشركة الاستثمارات الطاقية يوحدان جهودهما لتمويل المشاريع الخضراء بإفريقيا

على هامش مؤتمر المناخ "كوب22"، ينظم كل من مجموعة البنك الشعبي وشركة الاستثمارات الطاقية لقاء حول موضوع "أي حلول لتوفير تمويلات مشاريع الطاقة المستدامة بإفريقيا؟" يوم الثلاثاء، 15 نونبر على الساعة الخامسة مساء، بقاعة أم الربيع بالمنطقة الخضراء.

وحسب بلاغ مجموعة البنك الشعبي توصل موقع "أنفاس بريس" بنسخة منه، ستشارك مؤسسات دولية في تتنشيط هذا اللقاء (BAD، BID وUnep Finance Initiative) وذلك لتسليط الضوء على الإجراءات المعمول بها على المستوى الوطني في تمويل الطاقات النظيفة.

وسيكون هذا الحدث فرصة لتقديم نماذج مبتكرة لتمويل مشاريع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وخلق تنسيق بين الفاعلين المذكورين سلفا. ويشكل هذا اللقاء مناسبة للتفكير وبحث سبل جديدة للتعاون لوضع آلية لتمويل المشاريع الطاقة الخضراء ومواكبة البلدان الإفريقية في إطار شراكات جنوب-جنوب.
ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز اتفاقيات الشراكة بين مجموعة البنك الشعبي وشركة الاستثمارات الطاقية. هذه الشركة، بصفتها الذراع المالي للدولة في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية تدعم برامج شريكها البنكي، البنك الشعبي، وتلعب دور الوسيط للانتقال الطاقي لجميع الفاعلين المحليين.
من ناحية أخرى، يضيف البلاغ، فإن البنك الشعبي هو الشريك المالي التاريخي للتنمية المستدامة في المغرب، لاسيما من خلال انخراطه بمختلف المخططات الوطنية من بينها المغرب الأخضر وهاليوتيس.

ويشارك بشكل كامل في مواكبة النجاعة الطاقية للمقاولات عبر تمكينها من حلول تمويل مشاريعها الطاقية.
إضافة إلى ذلك، يخول للبنك تغطيته لمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا دورا رئيسيا في تمويل المشاريع الطاقية والتحسيس بها لدى الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة.