الاثنين 24 سبتمبر 2018
موضة وجمال

لمساعدتك على "رجيم" صيفي يضمن لك "الزين ولاطاي"..

لمساعدتك على "رجيم" صيفي يضمن لك "الزين ولاطاي".. ماكلة و دوا..

لـ"رجيم" غذائي سليم خلال الصيف، موسم الإجازة والسهر، هناك خطوات من أخصائيي التغذية يجب اتباعها.علما بأن دراسات عدة تثبت أن الغالبية تكسب الوزن الزائد في الصيف، حيث تصعب مقاومة "إغراء" الوجبات الشهية، ولا سيما تلك الجاهزة، فضلا عن المثلجات الغنية بالسكر والحلويات. وتشمل نصائح الرجيم، الآتي:

1. شرب لترين من الماء، يوميا، أي ما يعادل ثمانية أكواب منه، حفاظا على الصحة سليمة، فالماء يعزز عملية الهضم ويعالج الإمساك ويساعد في خسارة الوزن وينظِّم درجة حرارة الجسم ويحافظ على نضارة البشرة. كما يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالماء، مثل: الخيار والفجل والطماطم والبطيخ والليمون الهندي.

إشارة إلى أن العوارض والعلامات التي قد تظهر على الجسم جراء الإصابة بالجفاف قد تكون بسيطةً في بعض الحالات، وخطيرة في أخرى إلى حد تهديد الحياة! ومن علامات الجفاف: الصداع والإصابة بالإمساك والعطش الشديد وجفاف الفم والتعب والإعياء والضعف العام والنعاس وانخفاض ضغط الدم وخفقان القلب وارتفاع درجة حرارة الجسم.

2. الرجيم الغذائي السليم يتضمَّن الفواكه والخضراوات، ما يحقق الإحساس بالشبع من دون اكتساب سعرات حرارية وافرة. وفي هذا الإطار، يستحسن الحصول على خمس حصص يوميا من الخضراوات والفواكه.

3. التركيز على تناول النشويات الصحية، ومن بينها: النشويات المركبة، مثل: الخبز الأسمر والأرز البني والبطاطس الحلوة والحبوب الغنية بـ الألياف، وذلك للحصول على طاقة طويلة الأمد. علما بأن الحبوب الكاملة غنية بالمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة، ما يساعد في الحماية من أمراض القلب والسكري.

4. تأمين الدهون الصحية التي تغذي الدماغ والقلب، مثل: الـ"أوميغا 3"، فهي تحسن المزاج وتحمي من أمراض القلب.

5. تناول البروتين، فهو يساعد في بناء العضلات والحفاظ عليها، كما في بناء الكتل الأساسية في الجسم للنمو والطاقة. ويتوافر البروتين، في: الحبوب والسمك والألبان والجبن والدجاج واللحم.

6. تناول الأطعمة الغنية بـ الكالسيوم، العنصر الذي يحتاج إليه الجسم من أجل البقاء صحيحًا وقويا. الكالسيوم، هو العنصر الرئيس في بناء كتلة العظام مدى الحياة عند الرجال والنساء، فضلًا عن دوره في العديد من الوظائف الهامة الأخرى. ويعتبر الزبادي ومنتجاته من الأغذية الغنية بالكالسيوم، بالإضافة إلى الخضراوات الورقية والفاصولياء.

7. التخفيف من استهلاك الملح والسكر.