الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

هذا ما تقترحه "أطاك المغرب"لمواجهة حجم المشاكل البيئية بعد "كوب 22"

هذا ما تقترحه "أطاك المغرب"لمواجهة حجم المشاكل البيئية بعد "كوب 22"

التقت "أنفاس بريس" بعضو اللجنة المحلية لأطاك المغرب بمدينة أسفي الأستاذ سندية المصطفى بصفته أحد المستقبلين لضيوف الندوة الدولية حول التغيرات المناخية التي اختير لها شعار "لنغير النظام الرأسمالي، لا المناخ"، والتي ستحتضنها طيلة يومي 4 و5 نونبر الجاري بالمركب الاجتماعي لنساء ورجال التعليم. وفي تصريحه للموقع أكد محاورنا على أن اللقاء يروم الكشف عن حجم التلوث البيئي الذي تعيشه مدينة أسفي، على اعتبار أنها تتوفر على محطة حرارية تشتغل بـ "الشاربون" وما سيترتب عن ذلك من مشاكل بيئية متعددة في الوقت الذي تخلى العالم الصناعي عن هذه المادة الخطيرة، والتي تساهم في عملية الاحتباس الحراري. فضلا، يضيف ذات المتحدث، على أن أسفي مدينة البحر والسمك تتوفر على صناعات كيماوية تساهم بدورها في تلويث البيئية، وما تخلفه صناعة مادة الإسمنت من مشاكل بيئية. وقال سندية المصطفى "أن المغرب اليوم يحتاج إلى حركة بيئية علمية يقظة تواجه حجم هذه المشاكل بأسفي، مؤكدا على أن الوعي البيئي محدود لدى المواطن المغربي.

وأضاف عضو اللجنة المحلية لأطاك المغرب بأسفي باعتبارها عضو شبكة اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث "سنكون في الموعد مع مؤتمر المناخ "كوب 22" بمراكش للتعبير عن مواقفنا وأهدافنا سواء من داخل أو خارج الملتقى الدولي للمناخ".

وستنطلق أشغال الندوة الدولية "الأزمة الرأسمالية والأزمة المناخية" بكلمة افتتاحية للكاتب العام لجمعية أطاك المغرب عمر أزيكي، حيث سيشارك في المائدة المستديرة (1) في موضوع "الأزمة المناخية والأزمة البيئية"، روث نيامبورا المناضلة النسوية في مجال البيئة بكينيا، والأستاذ موحا طاوية عن حركة على درب 96 بإميضر بالمغرب، بالإضافة إلى محسن كالبوسي أستاذ جامعي من دولة تونس، أما بخصوص ندوة موضع "هيمنة الشركات العالمية والقطاع المالي على التسيير" فسيشارك فيها كل من نيمو باسي، عضو هيئة أصدقاء الأرض بنيجيريا، وفيروز ماني فاهامو بامبازوكا من كينيا، علاوة على الأستاذ المعيزي صلاح ممثل أطاك المغرب.

وفي مساء اليوم الجمعة 04 نونبر الجاري ستنطلق ندوة "مقاومة التغيرات المناخية، خياراتنا وخياراتهم"، وسيشارك فيها كل من أنيك كوبي ممثل أطاك فرنسا، والمصطفى سندية ممثل آسفي، وحمزة حموشن ممثل الجزائر، بالإضافة إلى كوامي كباندزو عضو أصدقاء الأرض بالطوغو، ثم نيمو باسي أصدقاء الأرض بنيجيريا.

وبخصوص برنامج يوم السبت 05 نونبر سيستفيد المدعوون وضيوف اللقاء من ورشات في محاور الأنشطة الاستخراجية ومسألة الماء، والطاقة، والفلاحة يؤطرها عدد من المختصين في المجالات المرتبطة بمحاور الورشات. لينتهي اللقاء ببلورة البدائل وبناء الاستراتيجيات، يشارك فيها كل من نيكولا سيسيرون عن لجنة إلغاء الديون غير الشرعية  ببلجيكا، وسامية زنادي عن الائتلاف من أجل جزائر متضامنة، ومستقبل جواد عن أطاك المغرب.