الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

الدكتور محمد خلافة يشخص 5 أخطاء يرتكبها الصائمون في رمضان

الدكتور محمد خلافة يشخص 5 أخطاء يرتكبها الصائمون في رمضان الدكتور محمد خلافة مع نموذج من مائدة رمضان

قال الدكتور محمد خلافة، الإخصائي في أمراض الغدد والسكري والتغذية، لـ "أنفاس بريس"، إن عددا من الصائمين يرتكبون مجموعة من الأخطاء أثناء فترة الصيام، من الممكن أن تسبب لهم العديد من المشاكل الصحية، بدافع الاستمتاع بتلك الساعات القليلة قبل صيام يوم جديد، لذلك يجب معرفة أبرز الأخطاء الشائعة التي تحدث دائمًا بين إفطار وسحور.

ولخص الدكتور خلافة الأخطاء التي ترتكب في خمسة وهي:

- التدخين مباشرة بعد الإفطار:

فالتدخين بعد الإفطار مباشرة، يزيد من فرص التعرض للأزمات القلبية، حيث يقوم بإرباك معدلات ضربات القلب. كذلك يعمل التدخين بعد الصيام على إصابة المعدة بالقرحة.

وبشكل عام، يزيد التدخين مباشرة بعد صيام يوم طويل من الشعور بالعطش في الأيام التالية، إضافة إلى أنه يتسبب في جفاف الحلق.

- شرب القهوة مع أذان المغرب:

مع اعتياد البعض على تناول القهوة صباح كل يوم، يأتي رمضان ليكون بمثابة الاختبار الصعب بالنسبة إليهم، ما يجعلهم يسرعون بشرب القهوة مع أذان المغرب، وهو ما حذر منه أطباء عدة.

وشرب القهوة على معدة فارغة قد يؤدي إلى قرحة بالمعدة، كما أنه يزيد من فقدان السوائل المطلوبة أثناء الصيام، إنطلاقًا من أن الكافيين مدر للبول.

لذا ينصح بشرب القهوة الخالية من الكافيين خلال شهر رمضان، على أن يكون تناولها بعد ساعتين على الأقل من الإفطار.

- تجاهل شرب المياه:

على الرغم من أن شرب المياه بكثرة على المعدة الفارغة بعد الصيام، يصيب المعدة بصدمة تضر الجسد بأكمله، وأن كثرة شرب المياه على الإفطار تزيد من الشعور بالكسل وتقلل من الإنتاجية، إلا أن هذا لا يعني إهمالها تمامًا، خاصة في شهر الصيام.

فالانصراف عن شرب المياه يسبب جفاف الجسم، ويقلل من كفاءة الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى الإمساك أيضًا، وهي الأمور التي تزداد تأثيراتها السلبية في ظل عدم شرب المياه لأكثر من نصف اليوم من الأساس.

- إهمال وجبة السحور:

يلجأ البعض في رمضان، إلى الاعتماد على وجبة الإفطار فقط طوال اليوم، وإهمال وجبة السحور، إما للنوم مبكرًا، أو أملا في إنقاص الوزن، وهو أمر غير صحي على الإطلاق.

إذ تعتبر وجبة السحور كالوقود بالنسبة للصائم، الذي يعطيه القدرة على مزاولة أعماله وهو ممتنع عن الطعام والشراب، والذي يحميه من صداع الرأس والشعور بالتعب السريع والإرهاق.

- الإكثار من السكريات:

يتسبب الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات في زيادة الوزن، إضافة إلى أن السكريات تزيد من الشعور بالعطش بصورة ملحوظة. لذا ينصح بالاعتماد أكثر على شرب المياه، وكذلك اللجوء للفاكهة المجففة التي تقل فيها نسب السكر، على عكس الفواكه الطازجة.