الأربعاء 26 سبتمبر 2018
مجتمع

مونديال 2026: ماروكوبيديا تعرب عن دعمها لترشح المغرب (مع فيديو)

مونديال 2026: ماروكوبيديا تعرب عن دعمها لترشح المغرب (مع فيديو) يأتي المشروع في إطار مبادرة: Imagine2026

أعلنت ماروكوبيديا عن دعمها ملف ترشح المغرب لتنظيم مونديال كأس العالم 2026 عبر شريطها،

A brief history of Morocco (نبذة عن تاريخ المغرب).

هذا المشروع الذي تم وقوع الإختيار عليه في إطار مبادرة: Imagine2026، يبرز عبر قوة الصورة والصوت، تفرد البلاد. يسعى أيضا، حسب بلاغ إدارة ماروكوبيديا توصلت به "أنفاس بريس"، إلى رد إلقاء الضوء على تاريخ هذا البلد العريق والذي يعود بنا إلى آلاف السنين... من خلال هذه الصور تعود بِنَا الذاكرة إلى الوراء لإزاحة غبار الإهمال أحياناً والنسيان ثارة أخرى.

« لقد جمعنا أزيد من 100 مشهد، لإعطاء لمحة موجزة عن كل حقبة زمنية.. إن المغرب بلد كبير، مترامي الأطراف، غني وذو تنوع تاريخي وثقافي وفني، ولهذا يستحيل أن نختصر ونوجز كل شيء في 3 دقائق ! » ، تؤكد إدارة ماروكوبيديا.

لاكتشاف الفيديو، يمكن تصفح الروابط التالية:

رابط الفيسبوك:

facebook.com/Imagine2026/videos/253765755190839

رابط اليوتيوب:

https://www.youtube.com/watch?v=aONEHGFZF0o

التاريخ في خمسة فصول

مشروع: «نبذة من تاريخ المغرب» يسافر بكم في رحلة ساحرة تحبس الأنفاس عبر الزمان والمكان. فمنذ الثواني الأولى للفيديو، تجول بكم المناظر الطبيعية الخلابة في حقبة عصور ما قبل التاريخ مستكشفين بذلك رسوم العصر الحجري وأثار الحضارة القديمة، قبل أن تنزل بكم في العصور الفينيقية والرومانية لكل من مدن: ليكسوس، وليلي، باناصا وتامودا...

تسافر بكم صور الفيديو لاحقا الى حقبة العصور الوسيطة ممثلة بتراثها المميز: القصبات والمخازن الجماعية على حدود الأطلس ذات القصور الفخمة ومتاهات مدنها القديمة، قبل الإصطدام حرفيا بالحقبة الإستعمارية وتراثها المعماري ذو الغنى اللامحدود، الذي يمثل امتزاج العديد من العادات والتقاليد الدينية، لتصل الرحلة إلى الحقبة المعاصرة: حيث سيتم اصطحابكم داخل قلب المغرب المعاصر النابض، المتميز بالأعمال الإبداعية، والمنصات الفنية ذات الطاقات الخلاقة والحماس !

موسيقى أصلية

عكفت ماروكوبيديا على احترام التسلسل التاريخي بدقة أثناء تأليفها للموسيقى الأصلية المصاحبة للفيديو.

هذا التوزيع الموسيقي الذي تم تأليفه حصريا لهذا المشروع حاول تجاوز هذا التحدي: إبداع وتأليف دراما موسيقية تحث المستمع على السفر عبر مختلف الحقب الزمنية.

طيلة هاته التجربة الموسيقية تتمازج أنغام وألحان كل حقبة بالرقص. بداية بـ: «صوتيات متخيلة» لتمثيل عصور ما قبل التاريخ عبر أسلوب الـ dubstep مرورا بأشعار "تاماوايت" المنشدة، ونقرة البندير التي لا مفر منها، تصاحبها خشخشات. تسافر بنا عبر إيقاعات ساحرة ومتناغمة.

فيديو تشاركي

من أجل الخروج بهذا المشروع غير المسبوق للوجود، ساهم وساعد عدة فاعلين ثقافيين ومؤسساتيين في إخراج هذا الفيديو عبر منح بعض المشاهد والصور التي كانت خاضعة لحقوق البث الحصرية. وتشكر ماروكوبيديا بهذه المناسبة وكالة A3 للتواصل، جمعية البولفار، المدرسة الوطنية لفنون السيرك: SHEMS'Y، الوكالة المغربية للطاقة الشمسية MASEN، شركة SLI PRODUCTION، بالإضافة لوزارة الثقافة والتواصل وكذا وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء على مساهمتها في هذا المشروع.

نبذة عن ماروكوبيديا

تضم ماروكوبيديا فريقا من المحترفين والمتخصصين في مجال السينما والصحافة والتواصل البصري، والذين تتظافر جهودهم من أجل الحفاظ على التراث الثقافي وترويجه عبر الإنترنت. منذ سنة 2015 وضعت موسوعة ماروكوبيديا على الإنترنت محتوى غير مسبوق يهتم بالتراث المادي واللامادي للمغرب ولا زالت مستمرة ليومنا هذا في ترويج التنوع الثقافي للمملكة عبر فيديوهات وصور ومقالات أكاديمية.