الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

كمال صبري : ثمن السردين عندما يصل للمستهلك يجب ان لا يتجاوز 15 إلى 20 درهما

كمال صبري : ثمن السردين عندما يصل للمستهلك يجب ان لا يتجاوز 15 إلى 20 درهما كمال صبري
أكد كمال صبري، رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، أن سمك السردين موجود في الأسواق المغربية بشكل وافر، وأن الطلب على الأسماك في شهر رمضان يتضاعف بشكل كبير، عكس الأيام العادية رغم أن كمية الأسماك المصطاد لم تتغير.
وشدد رئيس غرفة الصيد البحري في حوار مع "الوطن الآن" سينشر الأسبوع القادم، أنه رغم ارتفاع الطلب على الأسماك، خاصة السردين فإن المجهزين والمهنيين لم يرفعوا الثمن، الذي ظل نفس الثمن المعتمد في الأسام العادية والذي يبيعون به حمولتهم المصطاد داخل الميناء.
واعتبر كمال صبري، أن تسويق سمك السردين يمر بمرحلتين المرحلة الأولى، وهي التي يصطاد فيها السردين ويصل للموانئ لتتم عملية بيعه عن طريق المكتب الوطني للصيد إلى تجار البيع بالجملة، بدورهم يشحنون المنتوج السمكي إلى نقط البيع، أي أن مهمة البحار أو المهني تنتهي داخل أسوار الميناء.
واوضح محاورنا على ان تجارة السمك تتطلب لوجستيك ومعدات ويد عاملة، وكل هذا يتطلب مصاريف إضافية يتحملها التاجر بالجملة، هذا الأخير يحمل هذه الأسماك ويتوجه بها لأسواق السمك الموجودة في مختلف مناطق المملكة، وهنا يجب التوضيح - يقول صبري- أنه لا يمكن احتكار او تخزين سمك السردين لأكثر من 24 ساعة، الامر الذي يستلزم بيعه لتجار التقسيط في اسرع وقت، داخل أسواق الجملة، وهذا التاجر (أي بالتقسيط ) هو الذي تكون له علاقة مباشرة بالمستهلك.
وبخصوص تحديد ثمن سمك السردين، ابرز رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، ، أن أصحاب البواخر يبيعون السردين لتجار الجملة، بثمن أقصى لا يتجاوز 8 دراهم بالنسبة للسردين الصغير، في حين يباع السردين الكبير بثمن 3 دراهم للكيلوغرام الواحد، عندما تصل هذه الأسماك لأسواق السمك، يكون التاجر بالجملة قد أضاف هامش الربح الخاص به، والذي لا يتعدى درهم واحد أو درهمين في كيلو غرام الواحد، وبالتالي فالسردين الصغير يباع للتاجر بالتقسيط بحوالي 8 دراهم للكيلو إلى 10 دراهم والسردين الكبير يباع لتجار التقسيط بـ 6 دراهم.
بمعنى يقول كمال صبري ، أن ثمن السردين عندما يصل للمستهلك يجب ان لا يتجاوز 15 إلى 20 درهما، لاسيما أن تاجر السمك بالتقسيط يشتري كمية صغيرة لا تتعدى 50 كيلو من السردين، ويحمل ما اشتراه من داخل سوق الجملة إلى المكان الذي سيبيعه فيه، هذه العملية تتطلب بدورها مصاريف إضافية زد على ذلك مصاريف المحل الذي يبيع فيه واليد العاملة...
ويؤكد صبري، أنه من غير المعقول، أن نجد أن ثمن السردين يتجاوز 20 درهما ويصل إلى 30 درهما. وعندما يصل ثمن الكيلو من السردين 30 درهما أي أن صندوق سمك السردين الذي يزن 20 كيلوغرام، يصبح ثمنه 600 درهم وهذا مبلغ ضخم لا يوجد في أي مكان من العالم. ويستطرد قائلا : صحيح أن هناك بعض الأسواق في العاصمة الاقتصادية يباع فيها سمك السردين بـ 30 درهم لكنها قليلة ولا يتعدى عددها سوقين راقيين بالبيضاء وواحد بالرباط، وبالتالي لا يمكن أن نأخذ هذه الأسواق كنموذج لنحكم به عن باقي الأسواق الأخرى، التي لا يتعدى فيها ثمن السردين 15 درهم للكيلو غرام.