الأحد 21 أكتوبر 2018
مجتمع

هيئات وطنية وديمقراطية تدعو للمشاركة في مسيرات "الشموع" السبت المقبل

هيئات وطنية وديمقراطية تدعو للمشاركة في مسيرات "الشموع" السبت المقبل صورة من الأرشيف

دعت مجموعة من الهيئات الوطنية والديمقراطية إلى المشاركة في مسيرات احتجاجية ليلا بالشموع في مختلف مناطق المغرب بالأقاليم والجهات، يوم السبت 26 ماي 2018.

وعبرت هذه الهيآت المساندة بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والممثلة في أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي، وحزب النهج الديمقراطي، والجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، والجمعية المغربية لحقوق الانسان، وكذا أطاك المغرب. (عبرت) عن دعمها لكل التعبيرات المجتمعية الخلاقة الرافضة للاحتكار والفساد والاستبداد والمطالبة بالعدالة الاجتماعية والحرية والكرامة والديمقراطية.

كما أدانت، في بيان لها توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، التعثر البنيوي للحوار الاجتماعي الذي وصفته بـ"المغشوش" وعدم إنصافه للشغيلة ماديا أو معنويا. ناهيك عن استيائها من فشل النموذج التنموي المغربي بدليل المراتب التي يحتلها على مستوى حرية الصحافة، الشفافية، التعليم، الصحة، التشغيل.

هذا، وأكدت الهيأت الموقعة على البيان، أن دعوتها تلك أتت أيضا مقابل إصرار الدولة على تطبيق سياساتها اللاشعبية واللاديمقراطية في المجال الاقتصادي والاجتماعي، وعلى مستوى الحريات الفردية والجماعية استجابة لإملاءات صندوق النقد الدولي واتفاقيات الشراكة الأوربية والأمريكية.