الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

جمعية أسر شهداء وأسرى الصحراء ترفع رسالة إلى وزير الداخلية، هذا فحواها

جمعية أسر شهداء وأسرى الصحراء ترفع رسالة إلى وزير الداخلية، هذا فحواها عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية

رفع إبراهيم الحجام، عن المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية، رسالة إلى وزير الداخلية، يطلب منه فيها تمكين الجمعية من تأسيس فرعها بالعيون.

وأوضحت الرسالة المؤرخة في 17 ماي 2018، والتي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها، أن اللجنة التحضيرية للجمعية بمدينة العيون تعرضت لما وصفته بالشطط في استعمال السلطة، رغم قيامها بجميع الترتيبات القانونية الجاري بها العمل في تأسيس الجمعيات وفق القانون.. مضيفة بأنها فوجئت بتجاوزات رجال السلطة بالمدينة وبكل من الوالي والباشا يطالبان من اللجنة التحضيرية تقديم موافقة مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين. وهو ما وصفته الجمعية المذكورة بالأمر غير الممكن، لأنها تعتبر نفسها جمعية مدنية وتخضع لقانون الحريات العامة، وبالتالي فما طلب منها، حسب الرسالة نفسها، هو تجاوز خطير لا يتماشى لا مع المفهوم الجديد للسلطة الذي نادى بها الملك محمد السادس ولا مع دستور 2011.

وذكرت الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي الصحراء وزير الداخلية بأنها تأسست بتاريخ 13-11-1999 بمدينة سيدي سليمان، ولها الوصل النهائي، وتتوفر على مجموعة من الفروع عبر التراب الوطني للمملكة. وتتساءل كيف يتم استثناء مدينة العيون عن باقي مدن المملكة؟ مردفة بأن من شأن مثل هذه التصرفات أن تسيء لملف القضية الوطنية.

وتطالب الجمعية في ختام رسالتها من وزير الداخلية التدخل الفوري من أجل الموافقة على تأسيس فرعها بالعيون، ووضع حد للتجاوزات التي تعرضت لها اللجنة التحضيرية بالمدينة في هذا الشأن.

 هذا وفي سياق متصل تجدر الإشارة بأن "أنفاس بريس" توصلت كذلك بنسخة من رسالة مماثلة بعثتها الجمعية المعنية في 21 من نفس الشهر إلى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تطلب منه بدوره التدخل والتفاعل الإيجابي مع مطلب المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء القاضي بتأسيس فرعها بمدينة العيون.