الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

فعاليات مدنية تجتمع فوق رمال شاطئ أسفي لتنزيل مبادرة مواطنة

فعاليات مدنية تجتمع فوق رمال شاطئ أسفي لتنزيل مبادرة مواطنة مبادرة بشاطئ اسفي
نزلت فعاليات جمعوية متعددة لشاطئ مدينة أسفي لتلتحم حول مبادرة فريدة من نوعها، تمت عملية برمجتها لتعطي صورة من صور الاهتمام بالموروت البحري و الطبيعي لدى فعاليات المجتمع المدني الأسفي.
و جاءت المبادرة، التي عاش على إيقاعها شاطئ أسفي يومه الأحد 13 ماي الجاري، في سياقات العناية بالفضاء الشاطئي و تثمينه و جعله مستداما لما فيه صالح الجميع.
هذا و اجتمعت كل من جمعية أوناس- المغرب بأسفي، و جمعية المحيط للسباحة و الغوص و الأنشطة الموازية على أرض شاطئ المدينة للقيام بمبادرة تنظيف الشاطئ و الأعماق.
و في سياق ذي صلة، تمكنت الجمعيتين من المساهمة في الارتقاء بنظافة الشاطئ و إزالة ما يحتويه عمقه من أوساخ و أزبال؛ بحيث شملت المبادرة التضامنية مع شاطئ المدينة شقا متعلقا بالشاطئ و آخر مرتبط بنظافة مياهه و أعماقه.
و شاركت في مبادرة جمعيتا أوناس- أسفي و المحيط للغوص و السباحة و الأنشطة الموازية شركة "بيئة أسفي" و فعاليات مدنية محلية، و كذا منخرطين و متعاطفين مع مطلقي المبادرة و مع الفكرة ذاتها.
كما عرفت عملية تنقية البحر استعمال معدات تابعة لجمعية المحيط ، التي سبق لها أن راكمت مبادرات من هذا النوع منذ 2012 تاريخ تأسيسها، و استطاعت الإسهام في خرجات منها من كانت بجنوب المملكة.
و تزامنت مبادرة أوناس-أسفي و المحيط مع بادرة أخرى للمساهمة في تنظيف الشاطئ، من تنظيم شباب عن ذات المدينة تمت الدعوة إليها عبر الفضاء الأزرق.
كما صاحبت هذه المبادرات ورشة هامة و موسعة من تأطير الخبير في الإسعاف عبد الجليل اهريمزة، حول كيفية و صيغ تقديم الإسعافات الأولية لغريق معتمدا على رؤية عملية وتحسيسة تفاعل مع مضامينها و حمولاتها مرتادو الشاطئ.
حري بالذكر بأن المبادرة الموسعة التي تم تم تنزيلها أساسا لتكريس مبادئ الحفاظ على الفضاءات الطبيعية و الترفيهية و تجويد فضاءات النزهة و الاستجمام و التحسيس بموضوع التنمية المستدامة، استحسنها عديد الحاضرين و لقيت تجاوبا مهما جسده انخراط الكثيرين فيها، هي التي صادفقت احتفال مدينة أسفي بمهرجان البحر الذي عرف تنظيم عديد المعارض و الأنشطة الموازية.