الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

فاعلون ببوذنيب يسلطون الضوء على آليات التشارك والتشاور من أجل تنمية جماعتهم الترابية

فاعلون ببوذنيب يسلطون الضوء على آليات التشارك والتشاور من أجل تنمية جماعتهم الترابية صورة لأعضاء جمعية أصدقاء الأرض للتنمية والبيئة بوذنيب

نظمت جمعية أصدقاء الأرض للتنمية والبيئة بوذنيب، يوم الاحد 13 ماي 2018، بالقاعة الكبرى للجماعة الترابية، مائدة مستديرة حول "آليات التشارك والتشاور بين الفاعل المدني والسياسي في أفق تنمية بوذنيب"، وذلك في إطار مشروع "تقوية قدرات الفاعلين المدنيين والمنتخبين والإداريين"، بدعم من الجماعة الترابية بوذنيب. وعرفت المائدة مداخلات كل من المؤطر عبد الله حديوي حول الأدوار الجديدة للمجتمع المدني، وبعد ذلك مداخلات كل من رئيس جمعية أصدقاء الأرض عبد السلام بلقاسمي، ورئيس الجماعة الترابية بوذنيب مصطفى لفضيلي، ورئيس جماعة وادي النعام عبد الرحيم دحاوي، وممثلي قطاع الفلاحة حسن عبو، وممثلة المرآة بالتعاونيات النسوية ببوذنيب شريفة ماموني، وممثل الشباب والرياضة عبد القادر بنقدور، والأستاذ مصطفى حمداوي علوي، وممثل الإداريين ماء العينين الهدار، وممثل لجنة المساواة وتكافؤ الفرص بجماعة بوذنيب لحسن يعبوب.

مداخلات صبت في أليات تفعيل الديمقراطية التشاركية بين الفاعل المدني والسياسي كل من موقعه، وبعد ذلك كانت الكلمة للأستاذ محمد بنشريف كفاعل جمعوي وباحث في الديمقراطية التشاركية، تطرق من خلالها إلى مراحل تقدم الديمقراطية التشاركية والآليات القانونية لتفعيلها استنادا لدستور 2011..

ثم فتح باب النقاش الذي تطرق إلى أهم الإكراهات التي تعرقل مسار الديمقراطية التشاركية المحلية من أجل الخروج بمقترحات وتوصيات سيتم رفعها إلى الجهات المعنية.

للإشارة فقد نظمت الجمعية في إطار مشروع تقوية قدرات الفاعلين، دورتين تكوينيتين في موضوعي الحكامة الرشيدة وبناء وصياغة المشاريع من أجل المساهمة في تنمية بوذنيب.