الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

وزارة الصحة تتخذ تدابير جديدة لتدبير المواعيد بالمستشفيات العمومية

وزارة الصحة تتخذ تدابير جديدة لتدبير المواعيد بالمستشفيات العمومية صورة من الأرشيف

كشفت مصالح وزارة الصحة على ان خدمة "شكاية الصحة" التي أطلقتها الوزارة ضمن برنامج "خدماتي" لفائدة المواطنين في 4 يناير 2016، لقيت إقبالا واسعا من طرف مرتفقي المؤسسات الصحية، وخلفت لديهم ارتياحا كبيرا لاسيما انها اتاحت لهم فرصة التعبير عن عدم رضاهم بخصوص الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفيات العمومية.

إذ توصلت الوحدة المركزية لتدبير الشكايات التابعة للكتابة العامة بوزارة الصحة خلال الفترة الممتدة ما بين 2016-2017 بما مجموعه 2039 شكوى تتوزع على مجموعة من القضايا، من بينها تلك التي تخص اخذ المواعيد بنسبة 8 في المائة خاصة في الشق المتعلق بعدم احترام المواعيد من طرف المهنيين، أو تلك التي لها صلة بالمواعيد طويلة الأمد.

وطالبت الإدارة المركزية من مديري المراكز الاستشفائية الجامعية والمندوبيات الجهوية والمستشفيات المحلية، بنهج تدابير سريعة من أجل تقليص المواعيد من خلال الشروع في الرفع من عدد الحصص المخصصة للفحوصات الطبية، وإعادة النظر في البرمجة الخاصة بالعمليات الجراحية والفحوصات بالأشعة والتحاليل الطبية وكذا الفحوصات الخارجية.

وشددت الوزارة على ضرورة إحداث وحدة لتدبير المواعيد على صعيد كل مستشفى مع وضع رقم هاتفي رهن إشارة المواطنين، ووضع آلية لرصد الاختلالات والتحذير من الوقوع في خطأ منح مواعيد ذات أمد بعيد في تخصص ما، مع التدخل الفوري لاحتواء الوضع ومعالجته في حالة وقوع الغلط.