الثلاثاء 23 إبريل 2024
سياسة

طه عبدي: مطلبنا ليس قبليا والوقت حان لتعود المحبس إلى جذورها بالسمارة

طه عبدي: مطلبنا ليس قبليا والوقت حان لتعود المحبس إلى جذورها بالسمارة

في إطار السجال الذي تشهده الأقاليم الجنوبية بشأن مطلب إحداث عمالة إقليم المحبس، والتجاذب بين أعيان ونخب إقليمي السمارة وأسا، وأحقية كل طرف في الرغبة في توطين الإقليم المرغوب بتراب نفوذه، تنقل «الوطن الآن» في هذا العدد موقف طه عبدي، رئيس جماعة الجديرية بإقليم السمارة، ليسلط الضوء على هذا المطلب بعد أن عالجت الجريدة في العدد الماضي الموضوع مع نخب أيتوسى

* رفعتم ملتمسا لوزير الداخلية طالبتم فيه بإرجاع المحبس إلى منطقة جديرية بإقليم السمارة ما هي حيثياث هذا الملتمس؟ وفي أي سياق يندرج؟

- هذا المطلب يحظى بتأييد واسع من قبل الساكنة، قبليا ومدنيا وسياسيا، باعتبار أن تنزيله على أرض الواقع يشكل جبرا للضرر الذي لحق قبيلة الركيبات التي تم تهجيرها في ظروف معينة.

لقد تقدمت بهذا الملتمس لوزير الداخلية من أجل إرجاع المحبس إلى مجاله الجغرافي التاريخي الأصلي. وقلنا إن المحبس، على الصعيدين التاريخي والجغرافي، هو جزء لا يتجزأ من إقليم السمارة.

الساكنة التي كانت تتواجد قبل فترة 1975 وتم تهجيرها إبان الحرب التي دارت رحاها في الصحراء فترة السبعينات، مثل ساكنة جماعة الجديرات، وجماعة أمغالا، وجماعة الحوزة.. كلها توجهت إلى السمارة وتعيش الآن في السمارة متمتعة بكل حقوقها السياسية والاجتماعية، وتنتظر الفرج.أي العودة إلى مجالها وأصلها وموقعها.

والملتمس المذكور جاء بناء على الاستفزازات التي تلقيناها بهذا الخصوص، وبعد أن أثير هذا الموضوع.

*  ما هو «العرش» أو «الفخدة» التي تقصدها في حديثك عن منطقة المحبس، هل «الفغرة»، أم عرشا قبليا آخر؟

- يجب التأكيد أنني أتكلم عن الساكنة بصفة عامة ولا أتكلم عن قبيلة بعينها. وهذه الساكنة متواجدة في السمارة، وقد عبرت عن حماسها اتجاه هذا المطلب.

وهنا يجب التأكيد أمام الملأ أن ساكنة المحبس لم تذهب إلى الزاك، أو كلميم، أو طنطان. بل ذهبت إلى السمارة حيث توجد الآن.

* أنت تطلب ضم المحبس لجماعة اجديرية، وآخرون يطالبون بإحداث عمالة المحبس. ما سر الاختلاف؟ 

- بعد رفعنا للملتمس المذكور، جاءت بعض البيانات تقول إننا لا نقصد جديرية كارا بل جديرية كواديم وهذه منطقة مهجورة، منطقة عسكرية.

وهنا أتساءل: كيف يعقل أن نبني عمالة على منطقة تبعد عن الحزام العسكري بحوالي أربع كيلومترات فقط.. حيث أن مجرد حفر مطفية ممنوع..!؟

هذا أمر يبعث على الضحك فعلا..!!

ثم قالوا إن المحبس مكون أساسي من الركيبات وإيتوسى. وهنا أتساءل: هل استشرتم في هذا الأمر..؟ هل ذهبتم إلى الركيبات والسمارة لجمع التوقيعات..؟

هذا لغز حقيقي في نظري..!!

يبقى التأكيد أننا إزاء هذه الاستفزازات المتوالية، سكتنا فقط لاعتبارات وطنية لا أقل ولا أكثر.

* دعنا نتساءل معك: ما الضرر أن يكون المحبس تابعا لمكون قبائل إيتوسى أو مكون قبائل الركيبات؟

- أنا لا أقول أيتوسى. ولا أقول الركيبات. بل أتكلم عن السكان وليس القبائل. محور حديثي هو المجال الجغرافي والساكنة المكونة من جميع القبائل. هذا ما يجب أن يكون واضحا. وهذا هو محور حديثي.

* هل مطلب إقامة عمالة المحبس يعد مطلبا مشروعا؟

- طبعا مطلب مشروع. وكيف لا يكون مشروعا..!؟ وما هي عوامل لاشرعيته..!؟

لقد وقعت أخطاء في أزمنة ما نتيجة ظروف معينة. والدولة عادت إلى جادة الصواب.

والأمور يجب أن تعود إلى أصلها. والمحبس يجب أن يعود إلى أصله.

* ما هو موقف ورد فعل وزارة الداخلية من الملتمس الذي تقدمتم به؟

- وزارة الداخلية لم تتخذ أي موقف.نحن فقط وضعنا الملف.ووضعنا مطلب إنشاء إقليم الجديرية المحبس ضمن مجموعة من المطالب. وللدولة واسع النظر في اتخاذ القرار المناسب.

نحن نبهنا فقط. وإذا أرادت الدولة إحداث إقليم الجديرية المحبس، أو الجديرية الكارة، فلها واسع النظر.