الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مصطفى بوغراد:الكساب والفلاح الرحماني بجماعة أيت حمو مجرد سخار لشركة الحليب ( مع فيديو )

مصطفى بوغراد:الكساب والفلاح الرحماني بجماعة أيت حمو مجرد سخار لشركة الحليب ( مع فيديو ) مصطفى بوغراد

أكد الفلاح مصطفى بوغراد المنحدر من دوار أولاد عبيد همد بجماعة أيت حمو بقيادة بوشان بإقليم الرحامنة، في تصريحه لجريدة " أنفاس بريس " بأن الفلاح الرحماني "غير راض على سعر ثمن اقتناء منتوج الحليب من طرف شركة الحليب ".

وقال بأن " الفلاح الرحماني المنخرط في تعاونية الرشاد لجمع وتسويق الحليب بأيت حمو، مجرد سخار يعمل لصالح الشركة دون أرباح ودون فائدة ". وتساءل عن سبب "اجحاف الشركة اتجاه الفلاح الرحماني الذي لا يرضيه سعر 2,90 درهم للتر الواحد، مقارنة مع المصاريف والخسائر التي يتكبدها الفلاح لرعاية وتربية الأبقار الحلوب ". وفي هذا السياق طالب الفلاح مصطفى بوغراد بمكافأة الكساب والفلاح الرحماني من خلال أهمية "مراجعة ورفع ثمن سعر اقتناء الحليب من طرف الشركة المتعاقدة مع تعاونية الرشاد ". وعلل مطلبه كون " الفلاح الرحماني أضحى مجرد وسيلة للسخرة لصالح شركة الحليب، ولا يجني سوى التعب والجهد الذي يذهب سدى ، علما أن منتوجه من الحليب يمتاز بالجودة العالية ".

وحسب مصادر جريدة " أنفاس بريس " فعدد الفلاحين المنتجين والمنخرطين بتعاونية الرشاد بجماعة أيت حمو بالرحامنة، قد تراجع بشكل مهول في السنوات الأخيرة، (45 فلاحا) بعد أن كانت التعاونية تحصل يوميا على ما يقارب 5 طن من منتوج الحليب سنة 2001 / 2002 ، مقارنة مع هذه السنة التي لم تتجاوز 500 ليتر يوميا، وأكدت نفس المصادر أن المنتوج قد يتراجع في بعض الفترات إلى ما يقارب 150 لترا في اليوم. وعزت المصادر نفسها هذا التراجع المهول إلى عامل الجفاف وعدم قدرة الفلاح الرحماني على مواجهة تكاليف العلف والماء، دون الحديث عن عدم امكانية تغطية مداخيل بيع منتوج الحليب على نفقات رعاية وتربية الأبقار الحلوب.

رابط الفيديو هنا