الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

نقابة الأطباء: هكذا مرت أجواء الإضراب الوطني وبنسبة مئوية وصلت إلى...

نقابة الأطباء: هكذا مرت أجواء الإضراب الوطني وبنسبة مئوية وصلت إلى...

أعلن المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن نجاح الإضراب الذي دعت إليه يوم الخميس 26 أبريل 2018، وسجلت، في بيان لها، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن معدل نجاح الإضراب حقق نسبة 74% في جل المؤسسات الطبية عبر الكثير من المناطق.. وهو ما يؤكد، حسب البيان، صمود ونضال وثبات أطباء القطاع العام دفاعا عن حقوقهم العادلة والمشروعة، وعن شرف المهنة وعن كرامة الطبيب والصيدلي وجراح الأسنان، وكذلك عن غيرة الطبيب ودفاعه عن كرامة وحق المواطن المغربي في الولوج لخدمات صحية نوعية بمعايير ذات جودة عالية، كما نصت عليها بنود دستور 2011 والمناظرة الوطنية للصحة المنظمة سنة 2013.

وأشار بيان النقابة المستقلة بأن جل المؤسسات الصحية العمومية الوطنية شهدت الإضراب، مع وجود ارتباك في ما يخص سير العمل من فحوصات طبية وعمليات جراحية مبرمجة، باستثناء حالات محدودة بأقسام المستعجلات والمركبات الجراحية التابعة لها.

وذكر البيان بالملف المطلبي الذي يناضل من أجله الأطباء والصيادلة وجراحو الأسنان، وعلى رأسه الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته كمدخل للمعادلة؛ وإحداث درجتين فوق درجة خارج الإطار أو الرفع من مناصب الداخلية والإقامة.. وكذا تحسين وتجويد ظروف الاشتغال والاستقبال، بما يليق ويحفظ الكرامة، مع توفير الحد الأدنى من الشروط العلمية والطبية لعلاج المواطنين.