السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

أومليل: احتضان أسا للأيام الإفريقية مدخل لانفتاح قاري واسع

أومليل: احتضان أسا للأيام الإفريقية مدخل لانفتاح قاري واسع رشيد أمليل في صورة مركبة مع بعض الحضور في لقاء سابق

ينظم المركز الإفريقي للأبحاث في الابتكار والتنمية، المعروف اختصارا بـ ''أرسيد" (ARCID)، بشراكة مع جامعة ابن زهر، الدورة الثانية للأيام الإفريقية لتنمية التشغيل، المعروفة اختصارا بـ "جاد" JADE، وذلك يومي 27 و28 أبريل 2018 بأكادير وآسا الزاك.

وحسب رشيد أمليل، رئيس المركز الإفريقي للأبحاث في الابتكار والتنمية، "تروم الأيام الإفريقية لتنمية التشغيل في دورتها الثانية إلى تحقيق واحدة من قيمها الأساسية المتمثلة في الابتكار المقاولاتي. وهي تطرح تحديات كبرى تتجاوز مجرد تنظيم مقابلات للتشغيل أو ورشات للتدريب، إلى كونها تعبيرا حقيقيا عن انخراط الشباب في مسلسل تنمية القارة الإفريقية. فهذه التظاهرة الكبرى تقترح تصورا جديدا ومختلفا للتشغيل وللقابلية للتشغيل بإفريقيا. وستمكن الشباب من انطلاقة جديدة نحو تصور جديد للمقاولية ذات الموارد المحدودة، في ارتباط وثيق بالمفاهيم الجديدة المتعلقة بـ "الابتكار المفتوح" و"الإبداع المشترك" و"التعهيد الجماعي".

ومن أجل ذلك كله، ارتأينا أن نقدم للتظاهرة بإطلاق أنشطة "ما قبل الأيام الإفريقية، والإعداد لأعمال ريادية صغيرة (Pré-JADE Doing Small Business)، ويعتبر هذا المفهوم تمهيدا لمسابقات أفكار المشاريع الإبداعية (Hackathons) التي ستشهد مدينتي أكادير وآسا نهايتها. أنشطة أيضا تكوينات ممتدة على أسابيع حول المقاولية ذات الموارد المحدودة، والتي ستتنقل عبر جهات سوس ماسة، وكلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، وصولا إلى الداخلة واد الذهب. وسيستفيد من هذه التكوينات، التي سيشرف عليها أكاديميون ومدربون ومستشارون متخصصون، المرشحون الحاملون لأفكار مبكرة لمشاريع إبداعية.

وعن اختيار أكادير وآسا الزاك لاحتضان هذه التظاهرة، قال رشيد أمليل: "يأتي اختيار مدينتي أكادير وآسا لتنظيم هذه الدورة الثانية، لاعتبارهما أرضية مناسبة لإرساء القواعد الجديدة لتنمية التشغيل والقابلية للتشغيل بإفريقيا". ويضيف: ''لقد انطبقت قاطرة تنمية التشغيل والقابلية للتشغيل بأكادير، لتحط رحالها بآسا الزاك، وصولا إلى كل بقاع قارتنا الإفريقية".

وستشتمل هذه التظاهرة، على مدى يومين، أنشطة غنية ومتنوعة: محاضرات مفتوحة حول القابلية للتشغيل والمقاولية بإفريقيا؛ موائد مستديرة حول الشياب وإنشاء المقاولات بإفريقيا؛ لقاءات مع وكالات التوظيف، والمقاولات، وشركاء قطاع التشغيل والتكوين بالقارة الإفريقية؛ مقابلات محاكات التشغيل؛ ورشات عمل في الابتكار، وتبادل التجارب؛ المسابقات النهائية لأنشطة "ما قبل الأيام الإفريقية للتشغيل"، والإعداد لأعمال ريادية صغيرة؛ أذواق، وثقافات، وموسيقى إفريقية...