الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الأستاذ يوسف احنانة في قلب احتفاء تطوان بقيمتها المضافة بالصرح المذهبي للبلاد!

الأستاذ يوسف احنانة في قلب احتفاء تطوان بقيمتها المضافة بالصرح المذهبي للبلاد! من صور اللقاء

احتضنت المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان، مساء الخميس 5 أبريل 2018، بمناسبة اليوم العربي للمخطوط، اللقاء العلمي التكريمي الخاص بالأستاذ يوسف احنانة،عضو المجلس العلمي المحلي بتطوان، تحت عنوان:"القيمة العلمية للمخطوط الأشعري بالمغرب"، والذي نظمه مركز أبي الحسن الأشعري، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، بتعاون مع مؤسسة محمد داود للتاريخ والثقافة،والمكتبة العامة والمحفوظات، ومكتبة التواصل.

هذا اللقاء الذي سيره، وافتتحه الدكتور جمال البختي، رئيس مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات العقدية، بكلمة تعريفية بالأستاذ المحتفى به، توالت فيه تدخلات في الجانب الأكاديمي، استعرضت جانبا من إنتاجات المحتفي به، تحقيقا وتأليفا؛ حيث قدم الدكتور محمد الشريف،من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قراءة في تحقيقه لكتاب: "نزهة الإخوان في تاريخ تطوان"، للسكيرج، كما قدم الدكتور أحمد مونة، من كلية أصول الدين، قراءة في كتابه: "تطور المذهب الأشعري في الغرب الإسلامي". في حين قدم الدكتور جعفر بن الحاج السلمي، من كلية الآداب، قراءة في تحقيق كتابي: "أربعون مسألة في أصول الدين"، و "شرح مرشدة ابن تومرت" للسكوني.فيما قدم المحتفى به، الأستاذ احنانة محاضرة بعنوان: "القيمة العلمية للمخطوط الأشعري المغربي".

كما توالت في هذا اللقاء التكريمي شهادات زميلة المحتفى به، في المجلس العلمي، الأستاذة حسناء داود، وصديقيه الدكتور محمد المربط،والدكتور رشيد مصطفى.

وقد كان هذا اللقاء التكريمي، بعروضه وشهاداته وتفاعل الحضور معه بالنقاش،مناسبة للوقوف على شخصية المحتفى به المتعددة الأبعاد من حيث الروافد والإنتاج، مما أهله ليكون خير معبر عن أصالة تطوان وحداثتها، وخير معبر عن الخصوصية المتفتحة للمغرب، وكذلك خير معبر عن تحملات مرجعية إمارة أمير المؤمنين. كما كان هذا اللقاء مناسبة أيضا، للوقوف على أهمية العقيدة الأشعربة- التي لا تكفر أحدا من أهل القبلة بذنب- في حماية الأمن الروحي بالبلاد.