الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

ماذا وراء البوح العلني لوزير خارجية قطر السابق؟

ماذا وراء البوح العلني لوزير خارجية قطر السابق؟ وزير خارجية قطر السابق حمد بن جاسم
الخرجة الإعلامية الأخيرة لحمد بن جاسم بن جبر، ولو كانت شبه "تغريدات" على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلا أنها تتضمن "اعترافا" و"بوحا" خطيرا، لم نعهده في رجل الدولة القوي، وعراب قناة الجزيرة القطرية ومؤسسها، حمد بن جاسم بن جبر، وزير الخارجية السابق في عهد حكم الأمير المخلوع حمد بن جاسم آل ثاني.
حمد الذي استيقظ ضميره "فجأة"، واعترف بحسرة في تغريدات متتالية بالشيكات التي كانت تدفعها قطر على بياض لـ"اللوبيات" في الدول صاحبة القرار، كاشفا كيف "أصبحنا أضحوكة نبتز وتهدر أموالنا بين صفقات غير مدروسة".
"بوح" حمد بن جاسم بن جبر لا يمكن أن يكون بوحا بريئا، في الوقت الذي مازالت تعيش قطر في عنق الزجاجة، وفضح مؤامراتها واتهام المنتظم الدولي لها بدعم الإرهاب، خاصة أن حمد الذي توارى عن المشهد السياسي القطري بعد انقلاب حاكم قطر تميم ابن موزة على والده حمد بن جاسم آل ثاني، بعد أن كان أحد المسخرين لفائدة المشروع الأمريكي المسمى بثورات الربيع العربي.
وفي السياق نفسه، هناك من يفسر هذه "المراجعات السياسية" للوزير القطري الذي كان يمسك بالدبلوماسية الخارجية للدوحة، بتصدع البيت الداخلي للإمارة القطرية، وبأن شيئا ما يطبخ في "طنجرة الضغط"، لاسيما وأن حمد بن جاسم بن جبر بدا في تغريداته متخوفا من القادم الذي لا يبشر بالخير.