السبت 22 سبتمبر 2018
اقتصاد

بنك الصين للتنمية والبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا يوقعان اتفاقية تعاون

بنك الصين للتنمية والبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا يوقعان اتفاقية تعاون خلال التوقيع على مذكرة التفاهم
لتعزيز التعاون والاستثمار بين المقاولات المغربية والصينية على هامش مذكرة التفاهم المتعلقة بمبادرة "حزام واحد، طريق واحد" التي تم توقيعها بين المغرب وجمهورية الصين الشعبية في نونبر2017 تحت رعاية الملك محمد السادس.
تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين ليو كسين، مدير عام، فرع تشجيانغ لبنك الصين للتنمية من جهة، وإبراهيم بنجلون التويمي، عضو في المجلس الإداري ومدير عام تنفيذي للمجموعة ورئيس بنك إفريقيا، محمد أݣومي، مدير عام منتدب، مكلف بتنسيق المعاملات الدولية للبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا من جهة أخرى. وذلك يوم الجمعة 23 مارس 2018، بالمقر الرئيسي للبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا.
وتندرج توقيع مذكرة التفاهم في سياق تطوير برامج البنية التحتية شاملة النقل، تصنيع السيارات، حديقة تكنولوجية، الاستثمار والتجارة فضلا عن مشاريع التنمية المستدامة المرتبطة بالتساؤلات الاجتماعية والبيئية، مما يعزز أهمية المشاريع المذكورة أعلاه.
إضافة إلى ذلك، تأتي هذه الاتفاقية على هامش الافتتاح الوشيك لفرع لبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا في شنغهاي لتحديد فرص الأعمال و التجارة بالمغرب و الصين، كما تقدم قاعدة صلبة للتعاون في المجالات التي تجدب اهتمام القطاع الخاص لكلا البلدين، بهدف تعزيز موقع المغرب، كبوابة متميزة لإفريقيا، وعبر هذه الشراكة، سيتم ضخ ديناميكية جديدة في العلاقات بين المغرب والصين.