الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

عبد الغني السلماني: ملف أيت الجيد عصي عن النسيان

عبد الغني السلماني: ملف أيت الجيد عصي عن النسيان عبد الغني السلماني
أكثر من ربع قرن، وملف آيت محمد بنعيسى يراوح مكانه، أكثر من ربع قرن ورفاقه ومحبيه يتذكرون ويشتغلون كل من ، لكن لم ينسوا قضيته وبشاعة اغتياله. بنعيسى كان رمزا للقيم والنبل والنضال ... هذا اليوم كان مشهودا قدوم المتهم للمحكمة رغم عناد وتشويش الحزب الذي ينتمي إليه .دخل من الباب الأمامي لمحكمة الإستئناف وخرج من الخلف .هناك فرق بين الدخول والخروج !
وقع تأجيل الجلسة دون السماح للمطالب بالحق المدني من حضور عملية إجراء استنطاق المتهم ؟
لكن على ما يبدو أن دفاع المتهم بالقتل قدم مذكرة وطلب التأجيل.
نتمنى أن تأخذ المحاكمة طريقها من أجل الحقيقة وكل الحقيقة.
نريد ربط ملف المتابعة بمحضر الذي وقعه حامي الدين بكونه طالبا قاعديا.. في التفاصيل يكمن الشيطان والشيطان هو القاتل ... مادامت الجريمة سياسية لا تعرف التقادم! نريد الحقيقة للتاريخ و الذاكرة ، حتى لا يتكرر الإغتيال والقتل والعنف في وطني .نريد للمطالب بالحق المدني حضور أطوار استنطاق المتهم . يكفي الرجوع إلى
المادة 140 من قانون المسطرة الجنائية نجد التفصيل التالي :
"لا يمكن لمحامي المتهم ولا لمحامي الطرف المدني أن يتناولا الكلمة إلا لتوجيه أسئلة أثناء استنطاق المتهم أو مواجهته بغيره أو أثناء الاستماع إلى الطرف المدني، بعد أن يأذن لهما بذلك قاضي التحقيق، فإن رفض الإذن لهما بالكلمة تعين تسجيل الأسئلة في المحضر أو إرفاق نصها به."
لا اجتهاد مع النص نطالب بمحاكمة عادلة تضمن الحق لكل الأطراف.أول اختبار للنيابة العامة بعد استقلالها عن وزارة العدل التي كانت تُوجه الملف بتعليمات من الجهة المعلومة.
للتاريخ ذاكرة ربع قرن من الجريمة