الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

ثريا لحرش : جمعية الشعلة كانت وستظل رائدة في الدفاع عن قيم التربية على المواطنة

ثريا لحرش : جمعية الشعلة كانت وستظل رائدة في الدفاع عن قيم التربية على المواطنة ثريا لحرش
على هامش حضور المستشارة البرلمانية المناضلة ثرية لحرش ممثلة المركزية النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، لفعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الحادي عشر لجمعية الشعلة للتربية والثقافة الذي احتضنته فضاءات المركز الدولي للشباب ببوزنيقة، أيام 16 و 17 و18 فبراير 2018، تحت شعار :"الحركة الجمعوية التطوعية ومطلب تفعيل الديمقراطية التشاركية "، وجهت جريدة " أنفاس بريس" ، للنقابية ثرية لحرش سؤالا يرتبط بالدوافع التي حضرت من أجلها لتتبع الجلسة الافتتاحية للمتمر، وعن حضورهاكموفدة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فخصتنا بالتصريح التالي :
في الحقيقة أنا جد مسرورة لأحضر للجلسة الافتتاحية لمؤتمر جمعية الشعلة للتربية والثقافة باسم المركزية النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ونحن كنقابين في مركزتنا النقابية، لنا إيمان قوي في إطار ما يمكن أن تلعبه الجمعيات التي كنا نسميها سابقا المنظمات الجماهيرية من أدوار طلائعية في تأطير الشباب والتنشئة، وما يمكن أن تقدمه من تأطير وتثقيف على مستوى القيم النبيلة، قيم التربية على المواطنة وحقوق الإنسان وقيم التطوع ، والدفاع على حقوق الطفولة والشباب، والترافع من أجل إرساء دولة الحق والقانون.
أقول أنه يجب أن يكون هناك إنسان مؤطر سياسيا لكي يدافع على كل ما سبق ذكره، فلا يمكن أن ندافع عن مطلب الديمقراطية والعدالة الاجتماعية،إن لم تكن لنا أرضية تربوية ، للدفاع عن المواطنة.... هذا بعض من بين المواضيع الأساسية التي يجب أن يشتغل عليها المجتمع المدني.
بالنسبة لي كذلك، من بين الأشياء التي ألاحظها هو أننا نحن كنقابات نطالب بمبدأ التشاركية ، ولا يمكن أن يتأتى إلا بحوار اجتماعي للنقابات، وحوار اجتماعي ثلاثي الأطراف، وحوار مجتمعي كذلك، حول قضايا مجتمعية، مثل قضايا التعليم والصحة و الشغل، و قضايا السلم والأمان والاستقرار. من هذا المنطلق نحن نعتبر أن عملنا مشترك، وهناك مجموعة من الأرضيات التي يمكن أن تجمعنا، سواء مجتمع مدني وكونفدرالية ديمقراطية للشغل.
من الحصيلة، اليوم، أنني رأيت وجوها اشتغلت معها وأنا شابة، وهي اليوم في قيادات سياسية وحزبية ونقابية وجمعوية، هذا يعني أنه هناك تربية كذلك على المشاركة في الشأن المحلي ويجب أن يستمر هذا العمل الجميل من روافد الحقل الجمعوي.