الأربعاء 8 مايو 2024
خارج الحدود

بعد دخول الجزائر" سياسة التقشف":بوتفليقة يغازل رؤساء دول اتحاد المغرب العربي بهذه الرسالة

بعد دخول الجزائر" سياسة التقشف":بوتفليقة يغازل  رؤساء دول اتحاد المغرب العربي بهذه الرسالة من اليمين إلى اليسار:الملك محمد السادس، و عبد العزيز بوتفليقة، و الباجي قايد السيبسي
دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، رؤساء دول اتحاد المغرب العربي، إلى "مراجعة منظومة العمل فيه من أجل تكييفه مع المستجدات الحاصلة، مؤكدا تمسك الجزائر به باعتباره "خيارا شعبيا استراتيجيا".
كلام بوتفليقة، جاء في رسائل إلى قادة الدول المغاربية الأربع: الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي ، والملك محمد السادس، و الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، و رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، بمناسبة حلول الذكرى الـ29 لتأسيس الاتحاد الموافقة لـ 17 فبراير2018، نشرت الإذاعة الوطنية الجزائرية صباح الجمعة 16 فبراير 2018.
وأعلن بوتفليقة "تمسك الجزائر الثابت باتحاد المغرب العربي باعتباره خيارا استراتيجيا ومطلبا شعبيا، وحرصها على النهوض بمؤسساته وتنشيط هياكله بما يمكن دولنا من الذود عن مصالحها المشتركة ومواجهة التحديات المتنامية".
وسجل الرئيس الجزائري أن هذه الذكرى "محطة تستدعي التمعن في مسيرة الاتحاد وتقييمها، بما يتيح مراجعة شاملة وموضوعية لمنظومة العمل القائمة".
واعتبر أنه "لا بد من رؤية واضحة واستراتيجية موحدة في عدة مجالات مثل التكامل الاقتصادي في شتى القطاعات".
وشدد على أن هذه الذكرى التاريخية "سانحة نستذكر فيها ما يجمع شعوبنا المغاربية من وشائج الأخوة والتضامن وحسن الجوار".
وزاد أنها "محطة تستدعي التمعن في مسيرة الاتحاد وتقييمها بما يتيح مراجعة شاملة وموضوعية لمنظومة العمل القائمة، وتكييفها مع المستجدات حتى يصبح الاتحاد المغاربي تكتلا فاعلا في الساحة الدولية".
هذا، ودخلت الجزائر، منذ قترة في سياسة التقشف بسبب انغلاقها، من جهة، و تنامي موجة الاحتجاجات جراء غلاء المعيشة و انخفاض انتاج البترول و ارتفاع تكلفته.