الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

اختاروا زاكورة كعاصمة: تمور المغرب يصبح لها لسان

اختاروا زاكورة كعاصمة: تمور المغرب يصبح لها لسان من أهداف الفدرالية، تحسين إنتاج  نخيل التمر

تأسست يوم 15 فبراير 2018 بمركز الاستثمار الفلاحي بمدينة زاكورة، الفدرالية المغربية لمنتجي التمر بالمغرب، حيث التام كبار الفلاحين  المنتجين للتمر بمختلف واحات المغرب  واختاروا  مدينة زاكورة مقرا لها.وفي نفس الوقت تم  انتخاب أعضاء المكتب المسير للفدرالية.

وحسب  محمد العربي لبيض، أحد مؤسسي هذه الجمعية، فإن تشكيل  هذا الاطار  جاء تتويجا  لمرحلة صعبة وشاقة  تطلبت  تنظيم وتحسيس كافة الفلاحين المنتجين للتمر بالمغرب والتي بدأت  بتأسيس كافة الاقاليم والجهات لجمعيات مختصة في إنتاج التمر بكل من جهة  كلميم واد نون وجهة درعة تافيلالت وجهة سوس ماسة والجهة الشرقية. وذلك بهدف  تحسين  دخل الفلاحين  والدفاع  عن مصالحهم المهنية. وأضاف نفس المصدر أن هذا المولود هو  جمعية  أنشأت  في إطار القانون 1958 المنظم للجمعيات من أجل الانضمام  إلى الفيدرالية  البيمهنية المغربية للتمر التي تأسست في اطار القانون12-03 الخاص بالهيئات البيمهنية للفلاحة والصيد البحري. 

ومن بين أهداف  هذه الفدرالية، يقول لبيض، تحسين إنتاج  نخيل التمروتنفيذ التقنيات التي تتلاءم  مع الوسط الواحي والمحافظة على البيئة.

ويراهن الفلاحون المنتجون للتمر من تأسيبس هذه الفدرالية  على دعم الدولة  للفيدرالية البيمهنية  للتمر والذي  يقدر  بملايين الدراهم  إضافة الى امتيازات أخرى تتعلق بالتسويق والتلفيف