الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

"ليدك" تتعبأ للمحافظة البيئية على بحيرة الألفة بالبيضاء

"ليدك" تتعبأ للمحافظة البيئية على بحيرة الألفة بالبيضاء بحيرة الألفة

عرفت بحيرة الألفة في السابق بـ «ضاية شنيدر»، وتمتد على مساحة 9 هكتارات تتواجد بحي الفردوس بالدار البيضاء. وهي عبارة عن منحدر ناتج عن عمليات حفر لمقالع الأحجار، وتتزود باستمرار بالمياه انطلاقا من الفرشة المائية. وتلعب هذه البحيرة دورا مهما في ضبط صبيب المياه المطرية الآتية من مناطق الحي الحسني.

هذا الموقع الذي لا يشكل جزء من ممتلكات التدبير المفوض، هو موضوع برنامج لإعادة التأهيل تشرف عليه عمالة مقاطعة الحي الحسني بشراكة مع المندوبية السامية للمياه والغابات.

ومن أجل المحافظة على جودة مياه بحيرة الألفة، وضعت ليدك نظاما لالتقاط مقذوفات المياه العادمة الطفيلية من أعلى البحيرة بقنوات المياه المطرية. كما يشرع المفوض له البيضاوي حاليا في أشغال لتجديد و تقوية قناة التطهير السائل المتواجدة بجانب البحيرة، للتمكن على سبيل الوقاية، من تأمين سطح الماء. وسيتم الانتهاء من هذه الأشغال في منتصف شهر فبراير 2018.

وعلاوة على هذه الأعمال التي تهدف إلى التحكم بشكل أفضل في المياه المقذوفة في البحيرة، وضعت ليدك مجموعة من التدابير لمواكبة المشروع الذي تشرف عليه السلطة المحلية. ويتعلق هذا المشروع بحماية وتثمين التنوع البيولوجي داخل الموقع، الذي قد يتأثر فعلا بجودة المياه.

- التدابير المتخذة هي على الشكل التالي :

- تجهيز القناة الرئيسية للمياه المطرية التي تزود البحيرة (قطرها 2.000 ميليمتر) بمقياس لمستوى الصبيب الذي يدخل البحيرة، وكذا التدفقات الملوِّثة عبر تحليل المواد المركزة،

- إنجاز مسح لعمق وحجم الترسبات بتعاون مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء لقياس عمق الماء وتحديد طبيعة أعماق البحيرة،

- تركيب 3 آلات لتهوية السطح مزودة بألواح شمسية،

- إنجاز مراقبة سنوية للحوض في 12 نقطة موجودة في السطح والعمق.

وقد مكنت هذه الأعمال من الفهم بشكل أفضل لسير البحيرة ووضع الحل الأمثل لزيادة تحسين جودة مياه البحيرة. وقد تم تقاسم معطيات هذا الحل مع السلطات والذي يشكل مرحلة مهمة في المحافظة على النظام البيئي وتثمينه.

ويجري حاليا تحديد المقتضيات الخاصة بتفعيل هذا الحل من طرف جميع الأطراف المعنية.