الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
تكنولوجيا

فيسبوك تطلق منصة تسوق إلكتروني بالعربية في المغرب ومصر والجزائر

فيسبوك تطلق منصة تسوق إلكتروني بالعربية في المغرب ومصر والجزائر

أعلنت فيسبوك، اليوم الاثنين 5 فبراير 2018، اعتزامها إطلاق خاصية جديدة في مصر والجزائر والمغرب. وتتيح خاصية "ماركت بليسMarketplace " للمستخدمين الاستفادة من منصة فيسبوك لعرض أصناف ومنتجات للبيع والشراء. وتتوفر الخاصية الجديدة باللغة العربية لكل من الهواتف المتحركة والحواسيب، ومن المنتظر أن يتم إطلاقها لمستخدمي أنظمة IOS وأندرويد خلال الأسابيع القليلة المقبلة في الدول المذكورة.

وقد تم إطلاق خاصة "ماركت بليسMarketplace " للمستخدمين في الولايات المتحدة عام 2016، وهي متوفرة حالياً في 51 دولة، ويقتصر استخدامها على الفئات العمرية من سن 18 سنة وما فوق. وبذلك تعتبر كل من مصر والجزائر والمغرب من أوائل الدول العربية التي يتم تفعيل تلك الخاصية فيها، حتى يتمكنوا من إجراء عمليات بيع وشراء من خلال منصة فيسبوك.

وتتيح خاصية ""ماركت بليسMarketplace " للمستخدمين عرض الأصناف والبحث عنها بغرض البيع أو الشراء، وتحديد خيارات البحث بحسب الموقع والسعر أو الفئة، مثل المفروشات والإلكترونيات والأجهزة الأخرى. ويمكن لمستخدمي خاصة "ماركت بليس" الضغط على أيقونة التسوق المدرجة في أحدث نسخ تطبيق فيسبوك، بينما يمكن لمستخدمي الحواسيب الضغط على زر مخصص لخاصية "ماركت بليسMarketplace " ويمكن للبائع والمشتري التواصل مع بعضهما مباشرة من خلال فيسبوك مسنجر، والاتفاق على قيمة الصفقة. كما يمكن تسجيل جميع عمليات البيع والشراء التي يقوم بها المستخدم في قسم  "Your Items"

وبهذه المناسبة، قال جوناثان لابين، المدير الإداري لدى فيسبوك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان: "يوجد أكثر من 550 مليون مستخدم يستفيدون من منصة فيسبوك على مستوى العالم، لإجراء عمليات بيع وشراء في مجتمعاتهم. وتأتي خاصية "ماركت بليسMarketplace " لتستكمل هذا الزخم، وإيجاد منصة موحدة لإجراء عمليات بيع وشراء وبحث عن أصناف متفرقة. وقد شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً هائلاً في معدل الانفاق الإلكتروني بالتزامن مع اتساع شبكة الإنترنت، لترتفع من 2,7 مليار دولار إلى 7,3 مليار دولار خلال العامين الماضيين. ويوجد في العالم العربي أكثر من 164 مليون مستخدم نشط شهرياً، وهم يقضون أزمنة كثيرة في تصفح المنصة، ولذا، فإن إضافة خاصية ذات طابع تجاري ستساعدهم على ترسيخ علاقتهم بمنصة فيسبوك كوجهة موحدة للتواصل والتسوق إلكترونيا."

وتضمن خاصة "ماركت بليس" إجراء صفقات آمنة، من خلال استعراض عدد من النصائح الخاصة بالسلامة، وخيارات التحكم في أمن الخصوصية، والاستخدام السهل لأدوات عمل التقارير الموجودة في "مركز المساعدة". كما يشترط أن تكون جميع المنتجات والخدمات المتوفرة للبيع على "ماركت بليس" متوافقة مع المعايير المجتمعية والسياسات التجارية الخاصة بمجتمع فيسبوك. ويمكن للمستخدم بسهولة صد الأصناف غير القانونية وإصدار تقارير بخصوصها، والإبلاغ عن البائعين الذين يخرقون القواعد أو الحوارات غير المرغوبة، سواء الخاصة بالأصناف المعروضة للبيع أو تلك المرسلة للمستخدم عبر فيسبوك مسنجر.

كما تتوفر في خاصية "ماركت بليس" مجموعة أدوات لحفظ الحقوق والملكية الفكرية لكل ما يتم عرضه عليها، ومن بينها نماذج تقارير يمكن تعديلها، للإبلاغ عن محتوى غير لائق، بالإضافة إلى أداة متخصصة لإصدار تقرير موجه خصيصاً للإبلاغ عن محتوى تعتقد العلامات التجارية المسجلة أنه يخرق حقوقها الفكرية على "ماركت بليس"، سواء لمنتجات معروضة أو إعلانات.