الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

يزيد البركة :الفقر وقصة 20 درهما

يزيد البركة :الفقر وقصة 20 درهما الفقر المطلق،الفقر النسبي ، البنك الدولي، الالتباسات،ا مندوبية التخطيط المغربية ، الأبناك في حساب عمولاتها
ما يحدد الفقر المطلق أو الفقر النسبي من طرف البنك الدولي يحمل الكثير من الالتباسات ونفس الأمر الأساليب التي تعتمدها مندوبية التخطيط المغربية مثلهما في ذلك مثل الأساليب التي تعتمدها الأبناك في حساب عمولاتها.
لكن دعنا من هذا فهو مجال طويل ومعقد. ما يصعب هضمه هو أن يقوم مسؤول(ة) لا خبرة له في هدا الميدان ويحاول أن يطوعه لصالح سياسته في تفقير الشعب وإفراغ جيوبهم، القول أن الشخص الذي دخله 20 درهما في اليوم؛ لا يعد تحت عتبة الفقر يعتبر جهلا بما تعتمده مندوبية التخطيط والبنك الدولي على علاته، وجهلا بالمؤشرات التي تلح عليها الأمم المتحدة.
ما يقصده البنك الدولي والمندوبية ليس دخل الفرد 20 درهما، في اليوم بل يقصد ما يحتاجه الفرد الواحد في المجتمع في اليوم الواحد ولو كان طفلا أو عجوزا أو عاجزا والفرق كبير جدا بين الموضوعين... ماذا يعني؟ هذا يعني أن فردا واحدا يشتغل ودخله 1،9دلار أي (17،1درهم ) في اليوم، إذا كان صرف الدولار ب 9 دراهم أي 513درهم في الشهر يقدر حسابه لكي لا يعتبر تحت عتبة الفقر إذا كان يعول أسرة من خمسة أفراد زوجة وثلاثة أطفال لا واحد يشتغل منهم يحتاج إلى المبلغ التالي (513 في 4) = 2052 درهما في الشهر. هذا هو الحساب.
لكن الأمم المتحدة، أضافت مؤشرات إلى هذا الحد؛ تتعلق بالصحة والخدمات والتعليم والماء والسكن وغير ذلك، وحتى الأكل هل هو أكل مستوف للشروط التي يتطلبها البقاء على الحياة ويحافظ على الصحة ويتوفر على السعرات الضرورية وغيرها أو إنه ناقص من شأنه أن يعرض الأسرة للأمراض . لذا فإن فردا يكون دخله حتى أعلى من 50 درهما في اليوم، ولا يتوفر على سكن أو يسكن سكنا غير لائق أو لا يتوفر على ماء نقي أو صرف صحي غير موجود أو لا يستطيع تعليم أطفاله ... فإنه يحسب تحت عتبة الفقر.
لذا، على سبيل المثل فقط، لأن الأمثلة كثيرة سكان مدن الصفيح ولو بلغ الدخل الفردي للشخص 4000 درهم في الشهر هو تحت عتبة الفقر بمؤشرات الأمم المتحدة.