الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

الحافي يطلق الرصاص الحي لقتل خنازير ابن سليمان ( مع فيديو)

الحافي يطلق الرصاص الحي لقتل خنازير ابن سليمان ( مع فيديو) عبد العظيم الحافي
كشف عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات، أنه تم القضاء على 53856 خنزيرا، خلال المواسم الخمس الماضية، وذلك في 9909 إحاشة عبر مختلف المناطق الغابوية بالمغرب، أي 5 خنازير في كل عملية إحاشة.
وأعطى عبد العظيم الحافي، اليوم السبت 27 يناير 2018، بغابة ابن سليمان، انطلاقة برنامج التحكم بأعداد الخنازير البرية التي تتوخى الحد من أخطارها وأضرارها، والمحافظة على التنوع البيولوجي وعلى التوازنات الطبيعية..
وبعيدا عن اللباس الرسمي للإدارات العمومية، ارتدى الحافي اللباس الخاص بالقناصة، حاملا بندقيته، حيث اعتلى إحدى المنصات بالغابة، وبعد جولتين حضرتهما جريدة "أنفاس بريس"، تم القضاء على 9 خنازير، وهي حصيلة، اعتبرها الحافي غير كافية، في تصريح لـ "أنفاس بريس"، مضيفا ان عمليات الإحاشة ستستمر بناء على عمليات الرصد والمراقبة التي تقوم بها وحدات المندوبية السامية للمياه والغابات، وكذا تلبية لطلبات الساكنة المتضررة من الخنازير.
وينتج تكاثر الخنزير البري بالأساس عن غياب الحيوانات التي تفترسه، مما يحدث اختلالات في التوازنات الايكولوجية ،ومن شأنه ان يشكل خطرا على المزروعات المجاورة للاماكن التي يتواجد بها هذا الحيوان.
وحددت المندوبية 337 نقطة سوداء موزعة على مجموع التراب الوطني، وبرمجة 1115 إحاشة، مع العلم أنه قد تم تنظيم 102 إحاشة سنة 2017 إلى حدود 15 يناير 2018.
وقد عرفت الخمس سنوات الأخيرة، انخفاض معدل الخنازير البرية المصطادة بجميع النقط السوداء بنسبة 43 بالمائة.