الجمعة 20 سبتمبر 2019
مجتمع

مفتاح: نحن مع إصلاح ملف رخص السياقة على أن يكون معللا ومتوافقا عليه

مفتاح: نحن مع إصلاح ملف رخص السياقة على أن يكون معللا ومتوافقا عليه جلال مفتاح، رئيس المرصد الوطني للنقل الطرقي

دعا جلال مفتاح، رئيس المرصد الوطني للنقل الطرقي، كتابة الدولة المكلفة بالنقل بتمكين المرصد إلى  الإطلاع على الدراسات الميدانية التي قامت بها لتعليل قراراتها بشأن رخصة السياقة تكريسا لمبدأ الشفافية، و تفعيلا لمقتضيات الفصل 27 من دستور المملكة مع مراعاة القانون رقم 01-03 المتعلق بتعليل القرارات الإدارية.

وتساءل مفتاح في رسالة توصلت بها جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه عن ماهي الوسائط التي تم ترجمتها، و ما مصدرها، و لماذا تمت ترجمتُها؟، مضيفا إن كانت باللغة العربية و تمت ترجمتها إلى الدارجة أو الأمازيغية فمرحبا بها، و إن كانت من لغة أجنبية فذلك مرفوض، ثم و أين نحن من الإبداع ؟ و لماذا تمت المقارنة بين المغرب و  الدول الغربية من حيث الشكل لا من حيث المضمون؟

كما طالب مفتاح توضيحا بشأن الإختلالات التي تم ضبطها و هل تمت إحالتها على القضاء؟ و كذلك الشأن  بالنسبة لمجموعة أخرى من الأسئلة التي لم  يتم الإجابة عليها بشكل منطقي و معقول؟ وقال نحن

مع الإصلاح لكن أن يكون مُعللاً، وبشكل توافقي يتلائم مع مصالح المواطنين و المهنيين. أما ما دون ذلك فهو يبقى مجرد تغيير و لن يرقى لكلمة إصلاح مادام سيكون على حساب المواطن لا لحسابه. وختم مفتاح قائلا: "نحن لا نُشكك في الدراسات، لكن نريد الإطلاع عليها مادامت مرجعا في اتخاذ هذه الإجراءات".