السبت 20 إبريل 2024
سياسة

المالكي يتباحث مع الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المالكي يتباحث مع الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الحبيب المالكي و أليستاير بورت

أفاد بلاغ مجلس النواب أن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، قد استقبل يومه الجمعة 26 يناير 2018 بمقر المجلس، Alistair Burt "أليستاير بورت"، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا، مرفوقا بسفير بريطانيا بالرباط ومديرة مؤسسة "ويستمنستر" للديمقراطية بالمغرب.

وخلال هذا اللقاء أشاد رئيس مجلس النواب "بعلاقات الأخوة والصداقة التي تجمع البلدين والتي تمتد لعدة قرون، وأكد أن هذه العلاقات هي علاقات جيدة في جميع المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية والثقافية، مثمنا موقف بريطانيا الناضج والمسؤول والحكيم من قضية الوحدة الترابية للمملكة". موضحا في هذا السياق بأن "البلدين لهما نفس الرغبة في تعزيز الأمن والسلم والاستقرار في مختلف أرجاء العالم وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الخصوص".

وأبرز المالكي حسب نفس البلاغ. تتوفر جريدة "أنفاس بريس" على نسخة منه ( أبرز ) توفر فرص وإمكانيات هامة "تفتح آفاقا جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين يمكن أن توجه لتنمية القارة الإفريقية"، لافتا إلى أن المغرب تربطه "علاقات متميزة مع بلدان القارة الإفريقية، وأن المملكة المغربية جعلت من التعاون جنوب-جنوب إحدى ركائز سياستها الخارجية". مؤكدا على "حرص المغرب على السلم والازدهار وعلى كرامة الشعوب في مختلف بقاع العالم"، مشيرا بصفة خاصة إلى مساهمة المملكة، تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة، في عمليات حفظ السلم في عدد من مناطق الحروب والنزاعات.

من جهته، نوه وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالعلاقات المتميزة بين البلدين، وأشار إلى أن زيارته للمملكة والمباحثات التي أجراها مع عدد من المسؤولين المغاربة تدخل في إطار الحوار الاستراتيجي بين المغرب وبريطانيا.

وأضاف أن "تصويت الشعب البريطاني على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمثل فرصة لإقامة علاقات جديدة من الصداقة مع المملكة المغربية". وأكد الوزير أن البلدين يتقاسمان نفس قيم "الحكامة الجيدة والتسامح وبناء دولة المؤسسات حيث يلعب البرلمان دورا هاما". وقال في هذا الصدد بأن "كل هذه القيم حاضرة بالمملكة المغربية". 

كما أعرب عن سروره للتعاون القائم بين مجلس النواب ومؤسسة "ويستمنستر" للديمقراطية، وعن الرغبة في تقوية العلاقات البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.