الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

تصنيف الملك محمد السادس أول زعماء العالم في إتقان أكبر عدد من اللغات

تصنيف الملك محمد السادس أول زعماء العالم في إتقان أكبر عدد من اللغات الملك محمد السادس
احتل الملك محمد السادس المرتبة الأولى من بين باقي زعماء العالم على مستوى إتقان الحديث بأكبر عدد من اللغات، وذلك بفضل معرفته الجيدة باللغة الفرنسية والإنجليزية والإسبانية، فضلا عن العربية. يليه أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، الذي يجيد لغتين أجنبيتين، فملك الأردن، عبد الله الثاني، ثم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي. هذا في الوقت الذي لا يتكلم فيه الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان، سوى بلغة بلده. وفيما يلي الترتيب الكامل:
الملك محمد السادس
يتقن الملك محمد السادس، 3 لغات أجنبية، وهي: الفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية، إلى جانب اللغة العربية. وكان قد درس الدكتوراه في الحقوق بجامعة University of Nice Sophia Antipolis في فرنسا عام 1993.
تميم بن حمد آل ثاني – قطر
يتحدث الأمير القطري، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مواليد 1980، لغتين أجنبيتين، وهما: الإنجليزية، والفرنسية. وكان قد تلقى تعليمه في المملكة المتحدة، حيث تخرج في مدرسة "شيربون" عام 1997، ثم درس بالأكاديمية العسكرية الملكية في "ساندهريست" وتخرج فيها عام 1998.
عبد الله الثاني بن الحسين – الأردن
يجيد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، مواليد 1962، التحدث باللغة الإنجليزية؛ إذ أكمل دراسته بين بريطانيا وأمريكا، حيث التحق بعد الدراسة الابتدائية بمدرسة "سانت أدموند" ثم أكاديمية "ديرفيلد" وجامعة "جورج تاون" في أمريكا، كما درس بأكاديمية "ساند هيرست" العسكرية الملكية في بريطانيا.
ويعرف الملك الأردني كذلك الفرنسية؛ إذ شارك بخطابات بهذه اللغة في بعض المناسبات.
عبد الفتاح السيسي – مصر
درس الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مواليد 1954، الماجستير بقيادة الأركان البريطانية عام 1992، كما درس بكلية الحرب التابعة للجيش الأميركي في الولايات المتحدة عام 2006.
وقد تحدث السيسي بالإنجليزية في بداية حوارٍ أجراه مع وكالة أنباء "رويترز"، ثم طلب إكمال حديثه بالعربية، التي فضل التحدث بها في عدد من لقاءاته الإعلامية الأجنبية، وكذا خلال لقائه بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في أبريل 2017، بأمريكا.
قابوس بن سعيد - عُمان
يعرف السلطان قابوس سلطان عُمان، من مواليد 1940، اللغة الإنجليزية؛ إذ أرسله والده السلطان سعيد بن تيمور عام 1958 إلى إنجلترا للتعليم، حيث درس عامين في مؤسسة سافوك للتعليم الخاص، ثم التحق بالأكاديمية العسكرية الملكية "ساند هيرست" كضابط مرشح، لمدة عامين.
حمد بن عيسى آل خليفة - البحرين
تحدث العاهل البحريني، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، من مواليد 1950، باللغة الإنجليزية في أكثر من مناسبة؛ إذ درس الثانوية بمدرسة "ليز" في مدينة كمبردج البريطانية حتى عام 1967، ثم أتبعها بدراسة دورة عسكرية في كلية "مونز" الحربية للضباط بمدينة درشوت همشاير في بريطانيا.
فلاديمير بوتين - روسيا
يعرف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من مواليد 1952، اللغة الإنجليزية، والألمانية؛ إذ كان يستخدم الأخيرة بشكل يومي بالثمانينيات في أثناء عمله بجهاز الاستخبارات السوفييتي (KGB)، وذلك بجانب لغته الأم الروسية.
جاستن ترودو - رئيس وزراء كندا
يتحدث رئيس وزراء الكندي، جاستن ترودو، مواليد 1971، اللغة الفرنسية والإنجليزية بطلاقة، وتعتبر الفرنسية هي لغته الأم.
رجب طيب أردوغان - تركيا
لا يجيد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من مواليد 1954، لغة أجنبية غير اللغة التركية، لكنه ظهر في عدة مناسبات متحدثا بقليل من العربية في خطاباته ولقاءاته ببعض المسؤولين العرب.