الأربعاء 8 مايو 2024
سياسة

وزير التجهيز والنقل ينجح في إقناع بنك BMCE لخلق شركة وطنية للملاحة البحرية

وزير التجهيز والنقل ينجح في إقناع بنك BMCE لخلق شركة وطنية للملاحة البحرية

علمت "أنفاس بريس" أن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، نجحت في إقناع البنك المغربي للتجارة الخارجية BMCE للاستثمار في قطاع الملاحة البحرية وخلق شركة وطنية ببعد دولي تنافس الشركات الأجنبية. إذ أن الشركة التي سيتم خلقها ستستثمر ميزانية ضخمة وسيشتغل على سبعة خطوط في اتجاه أوروبا أهمها خط طنجة الجازيراس وخط الناظور ألميريا.

وكشفت مصادر "أنفاس بريس" أن مفاوضات وزارة التجهيز والنقل مع البنك المغربي للتجارة الخارجية، انطلقت منذ 4 سنوات وستثمر توقيع بروتوكول بين الوزارة والبنك خلال الأيام القادمة. وأوضحت نفس المصادر أن المفاوضات بدأت بإطلاق طلبات عروض لاستقطاب شركات مغربية لمنحها خطوط بحرية، ثم توجت بمفاوضات مع شركات مغربية وأهمها البنك المغربي للتجارة الخارجية. ومن المنتظر أن تنطلق الشركة في استغلال أول خط لها خلال هذا الموسم، عبر استغلال باخرتين مكترثين على أن تشتري السنة المقبلة ثلاث بواخر.

الشركة الجديدة سينطلق عملها هذا العام بالخط البحري الذي يربط طنجة ميد - الجزيراس وخط الناظور - ألميريا، وفي السنة المقبلة خط طنجة - سيت، كما سيمتد برنامجها في السنوات المقبلة ليشمل سبعة خطوط بحرية على أقل تقدير. كما التزمت الشركة بتشغيل اليد العاملة المغربية وخصوصا ضحايا كوماناف.