الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
مجتمع

تقنيو سلامة الملاحة الجوية ينتفضون في وجه العوفير وهذا ما قرروه بعد عملية" مولاي عبد الجبار"

تقنيو سلامة الملاحة الجوية ينتفضون في وجه العوفير وهذا ما قرروه بعد عملية" مولاي عبد الجبار" التجاني مولاي عبد الجبار، زهير محمد العوفير المدير العام للمكتب الوطني للمطارات

في رسالة جديدة مرفوعة إلى المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، أخبر المكتب النقابي الوطني لتقنيي سلامة الملاحة الجوية التابع للجامعة الوطنية للأشغال العمومية والنقل؛ المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بأن إقدام ادارته على تنقيل الكاتب العام للنقابة و مندوب الأطر، التجاني مولاي عبد الجبار، إلى وجدة دون تعليل هو قرار تعسفي و خرق سافر لقانون الشغل خصوصا المادة 457 منه.

 واعتبرت الرسالة التي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها، ضرب خطير للمكتسبات النقابية بالمؤسسة، و يبين بجلاء فشل إستراتيجية هذه المؤسسة في تدبير حوار اجتماعي جاد و جدي مع المكتب النقابي من أجل تحقيق المطالب العادلة لتقنيي سلامة الملاحة الجوية، خاصة بعد رفض إدارة المكتب الوطني للمطارات التجاوب مع الطلبات العديدة المودعة لديها بغرض اللقاء والحوار معها.

 وأكدت الرسالة أن المصلحة الوطنية تقتضي لفت انتباه جميع السلطات إلى الاختلالات التي يعرفها قطاع سلامة الملاحة الجوية ولهذا أخبرت المدير العام بقرار المكتب النقابي التالي :

الانقطاع الكلي و الشامل عن العمل بجميع المديريات و المطارات، لمدة أسبوع قابلة للتمديد،انطلاقا من يوم الخميس 04 يناير 2018 على الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة الثامنة من صباح يوم الخميس 11 يناير 2018 قابلة للتمديد، مع تحميل المدير العام المسؤولية الكاملة عن التداعيات السلبية و الخطيرة لغياب أية ضمانة لسلامة الملاحة الجوية أمام السلطات العليا و سلطات الوصاية.

وضع فريق للتدخل العاجل مكون من عدد محدد من الأطر التقنية لسلامة الملاحة الجوية من مختلف المديريات و المطارات، رهن إشارة إدارة المكتب (EQUIPE D’ASTREINTE) من أجل تأمين سلامة الملاحة الجوية أثناء التنقلات الملكية و حالات الإجلاء لأسباب صحية و كذا حالات الطوارئ، و سيتم مد إدارة المكتب باللائحة الكاملة مرفقة بجميع المعطيات الخاصة بهذا الفريق يوم الأربعاء 03 يناير 2018 على الساعة 16H00، على أن تتكفل إدارة المكتب بإخطار الادارة و التكفل بتنقلاتهم من و إلى أماكن العمل.

تنظيم وقفة احتجاجية أمام المركز الوطني لمراقبة سلامة الملاحة الجوية للأطر التقنية العاملة بالمركز و بمطاري محمد الخامس و بن سليمان و أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني، و ذلك يوم الخميس 04 يناير 2018من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة الحادية عشرة صباحا.

تنظيم وقفة احتجاجية أمام المحطة الجوية رقم 2 للأطر التقنية العاملة بالمركز الوطني لمراقبة سلامة الملاحة الجوية و بمطاري محمد الخامس و بن سليمان و أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني، و ذلك يوم الخميس 04 يناير 2018من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى غاية الساعة الواحدة زوالا.

تنظيم وقفات احتجاجية في باقي المطارات يوم الخميس 04 يناير 2018من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة الحادية عشرة صباحا.

تنظيم مسيرات بالسيارات، انطلاقا من المركز الوطني لسلامة الملاحة الجوية إلى القصر الملكي بالرباط، بمشاركة كافة الأطر التقنية لسلامة الملاحة الجوية من جميع المطارات، لوضع مراسلة موقعة من طرف جميع الأطر التقنية لسلامة الملاحة الجوية للإبلاغ عن تظلمهم و استيائهم من تجاهل إدارة المكتب للتعليمات الملكية السامية، و ذلك انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا من يوم الجمعة 05 يناير 2018.

•إخطار جميع الشركات و المنظمات الوطنية و الدولية المعنية بالنقل الجوي و سلامة الملاحة الجوية وطنيا و دوليا، قصد اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.