الجمعة 29 مارس 2024
تكنولوجيا

متهم بالتجسس يُطلق تطبيقا يحرس الهواتف الذكية من أي اختراق محتمل

متهم بالتجسس يُطلق تطبيقا يحرس الهواتف الذكية من أي اختراق محتمل إدوراد سنودن

أطلق الموظف السابق في "وكالة الأمن القومي"، إدوراد سنودن، تطبيقاً من شأنه تحويل الهاتف الذكي إلى نظام أمان يراقب جهاز الكمبيوتر المحمول ويحرسه من أي اختراق محتمل. وأطلق سنودن ورفاقه الذين ساعدوه في هذا المشروع اسم "Haven" (الملاذ الآمن) على هذا التطبيق الذي يمكن الحصول عليه مجاناً.

وحسب موقع "أنترسبت"، فإنّ التطبيق الجديد متاح اليوم في نسخة تجريبية مفتوحة للعموم، وصمم حيث يستخدم حساسات الهاتف الذكي لتتبع التحركات والتغييرات التي تطرأ في البيئة المحيطة، سواء كانت حركة أو صوتا أو صورة، إذ يمكن للتطبيق أن يسجّل الأصوات التي تحدث أو يراقب تغييرات الإضاءة ليعرف أن أحدهم دخل وأشعل الضوء حتى بدون إحداث صوت، وحتى يمكنه التعرف إن تم حمل الهاتف أم لا. كما يسمح التطبيق بالتقاط صورة لمن يحرك الهاتف، ما يعني أن التطبيق يستفيد من البيانات التي تولدها حساسات التسارع والحركة، الكاميرا، المايكروفون، الإضاءة والطاقة الكهربائية لمعرفة إن تم وصله بالشاحن أم لا.

وذكر الموقع أن التطبيق موجّه بشكل خاص لمن لديهم بيانات حساسة في حواسيبهم الشخصية، ويمكن للتطبيق إرسال الإشعارات للمستخدم عبر رسالة قصيرة SMS أو عبر تطبيق الدردشة Signal تضم معلومات عن الحساس الذي التقط التغييرات سواء صوت أو حركة أو صورة أو إضاءة. وتعليقاً على خبر إطلاق هذا التطبيق، قالت إيفا غالبيرن، مديرة الأمن الإلكتروني في مؤسسة "إلكترونيك فرونتير": "أتصور أن هذا التطبيق يمكن أن يكون مفيداً لضحايا العنف المنزلي الذين يتجسس عليهم المجرمون من قبل بطريقة أو بأخرى".

يذكر أن إدوارد سنودن مطلوب للسلطات الأميركية بتهمة التجسس وسرقة ممتلكات حكومية، على خلفية قيامه في العام 2013 بتسريب تفاصيل عن برامج "وكالة الأمن القومي" لجمع بيانات الأميركيين والأجانب على حد سواء وتخزينها. وبعد مغادرة سنودن لبلده، صدرت في حقه مذكرة اعتقال وطلبت الولايات المتحدة من حكومة هونغ كونغ تسليمه لها على وجه السرعة. لكن سنودن غادر هونغ كونغ وتوجه إلى روسيا، ليتسبب وجوده هناك في توتر في العلاقات بين موسكو وواشنطن.