السبت 4 مايو 2024
سياسة

الخيام: هذه هي الوسائل الجديدة التي تستعملها " داعش" لتجنيد الإرهابيين

الخيام: هذه هي الوسائل الجديدة التي تستعملها " داعش" لتجنيد الإرهابيين

قال عبد الحق الخيام ،مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن "داعش" لم تعد تقتصر في عملية استقطاب وتجنيد عناصر جديدة على القادة السلفيين الذين يستقطبون الشباب ويديرون اجتماعات في أماكن سرية، بل أصبحت تستغل تطور وسائل الاتصال وخصوصا الانترنيت في هذه العملية. وأوضح الخيام في حديث له مع صحيفة “الباييس” الإسبانية، الجمعة 06 ماي 2016، أن الانترنيت، التي أصبح الملاذ الرئيس للخلايا الإرهابية لتجنيد الشباب، وهي الطريقة التي جند بها معظم جهاديي أوروبا وشمال إفريقيا.

وتابع الخيام أنه مثلما تم الاستغناء عن حضور اجتماعات السلفيين لصالح شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف النقالة، فإنه لم تعد هناك حاجة للمستقطَبين بالسفر إلى سوريا من أجل الجهاد، بل أصبحوا أذرعا للتنظيم المتطرف من داخل بلدانهم حيث ينفذون هجومات إرهابية نيابة عنه.

أما بخصوص الجهاديين المغاربة الذين سافروا للقتال في سوريا والعراق، فقد صرح الخيام أنه بالرغم من وصول عدد هؤلاء لـ1579 شخصا، إلا أن الفرنسيين والتونسيين يفوقونهم عددا.

وعن التكتيك الذي يتبناه المغرب لمحاربة ظاهرة الإرهاب الجهادي في شكلها الجديد، قال الخيام أن المملكة اختارت نهج سياسة استصدار نصوص قانونية تجرم المتبنين للأفكار الجهادية، وإطلاق مذكرات اعتقال في حقهم، وكذا تبني إجراءات وقائية من خلال تعزيز تبادل معلومات بخصوصهم بين الدول، مراقبة المناخ الديني ومكافحة الفقر والتسيب، مضيفا أن “المكتب يعمل على إحداث قاعدة بيانات خاصة بالجهاديين المغاربة المتواجدين بمناطق نفوذ تنظيم داعش، والذين عاد منهم إلى المغرب ما بين 200 و240 شخصا”.