الأحد 28 إبريل 2024
سياسة

خطير: إخوان "بنكيران" في مأزق بعد كشف "العدل والإحسان" وثيقة للتوحيد والإصلاح تدعو فيها للخلافة

خطير: إخوان "بنكيران" في مأزق بعد كشف "العدل والإحسان" وثيقة للتوحيد والإصلاح تدعو فيها للخلافة

كشف حسن بناجح، القيادي في جماعة العدل والإحسان، من خلال حسابه "الفايسبوكي"، عن وثيقة سياسية بتاريخ 2003، تعود لحركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، حيث تدعو في هذه الوثيقة إلى إقامة الخلافة، مستدلة بحديث نبوي عن الموضوع، وعدة مقاطع للشيخ “ابن تيمية” في أكثر من 17 صفحة.

وقد شهد الرأي العام في الأيام الأخيرة الماضية بلبلة عارمة إثر تصريحات المرشد العام لجماعة العدل والإحسان “محمد عبادي”، الذي دعا إلى الخلافة مستخدما لفظ “قطع الرقاب”، وهذا ما جعل إخوان “بنكيران” يهاجمون الجماعة ويتبرؤون مما جاءت به، ووثيقة حركة التوحيد والإصلاح “المكشوفة” تدعو لنفس ما دعت به الجماعة، لنكون هنا أمام تضارب صارخ في توجهات “البيجيدي” وحركته الأم.

وفي نفس السياق، فقد ذَيَّل “بناجح” الوثيقة في تدوينته بالعبارة التالية: “لا أدري لم خرج عدد من الإخوة القياديين في حركة التوحيد والإصلاح والعدالة والتنمية يهاجمون مفهوم الخلافة، والوثيقة السياسية للحركة تقول بوجوب إقامتها”؟

وأمام هذا التساؤل البديهي الذي طرحه قيادي جماعة العدل والإحسان، يروج تساؤل آخر حول كيف سيرد حزب “المصباح” على فضيحة هذه الوثيقة؟ علما أن ما جاء فيها واضح وصادر عن الذراع الأيمن للبيجيدي وهو حركة التوحيد والإصلاح!