الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

"صولو" تنتزع الجائزة الكبرى وجائزة الإخراج بالمهرجان الوطني للمسرح

"صولو" تنتزع الجائزة الكبرى وجائزة الإخراج بالمهرجان الوطني للمسرح محمد الحر ومشهد من المسرحية

فازت مسرحية "صولو" لفرقة أكون للمسرح والفنون من الرباط، مساء أمس الأربعاء 6 دجنبر 2017، بتطوان، بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح.

وتحكي مسرحية "صولو"، التي ألفها كل من محمد الحر وهاجر الحامدي، شهادة حية للسيدة زهرة أحمد، التي تروي رحلة تحررها من ماض أليم، حيث قضت ردحا من حياتها في ثوب رجل، وذلك عبر سفر في رحاب الروحانية.

أما جائزة الأمل، فقد عادت مناصفة إلى كل من عليا الطوير عن دورها في مسرحية "الموسوس" لفرقة أوديسا للثقافة والفن (العيون)، ونسرين المنجي عن دورها في مسرحية "الكود" لفرقة نادي المرآة للمسرح والموسيقى (فاس).

وبخصوص جائزة أفضل زي، فقد عادت مناصفة بين هدى زبيد عن مسرحية "الماتش" لفرقة مسرح الشامات (مكناس) وبدر السعود الحسني عن مسرحية "صولو"، فيما آلت جائزة السينوغرافيا إلى يوسف العرقوبي عن مسرحية "الخادمتان" لمجموعة "دوز تمسرح" (مراكش).

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل دور نسائي مناصفة إلى كل من رجاء خرماز وجليلة تليمسي عن دورهما في مسرحية "الخادمتان"، فيما فاز بجائزة أفضل دور رجالي الممثل سعيد الهراسي عن دوره في مسرحية "صولو".

أما جائزة الإخراج فقد عادت إلى محمد الحر، والذي فاز أيضا بجائزة الكتابة المسرحية مناصفة مع هاجر الحامدي عن مسرحية "صولو".

وتكونت لجنة التحكيم، التي ترأسها الكاتب حسن المنيعي، من مريم أوعلا وفاطمة عاطف والزبير بن بوشتى ومحمد نصرات ورشيد أمحجور ومحمد نظيف.

وتنافست على جوائز المسابقة الرسمية 12 مسرحية من مختلف جهات المملكة، ويتعلق الأمر بـ "بورتريه" لفرقة بصمات الفن (اكادير) و"الكود" و"أنمسوال" لفرقة رويشة للثقافة والفنون (الخميسات) و"هي... هك...؟" لفرقة مسرح الكاف (الدار البيضاء)، و"الموسوس" و"الخادمتان" و"في أعالي البحار" لفرقة الريف للمسرح الأمازيغي (الحسيمة)، و"صولو" و"الماتش" وباركنيغ" لفرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي (الحسيمة) و"توقيع" لفرقة عبور و"عيوط الشاوية" لفرقة المسرح المفتوح (القنيطرة).