الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

"بومبارديي" تساهم في تحديث أنظمة التشوير بالسكك الحديدية بالمغرب

"بومبارديي" تساهم في تحديث أنظمة التشوير بالسكك الحديدية بالمغرب توفيق بوسعيد، رئيس "بومبارديي للنقل المغرب" (الثاني يسارا)، يتوسط مسؤولي الشركة

شهدت الدورة الثانية من الملتقى الدولي حول موضوع " تنمية صناعة السكك الحديدية بالمغرب "، المنظم من 21 إلى 23 نونبر الجاري بالدار البيضاء، بشراكة بين المركز المغربي لإنعاش الصادرات "مغرب تصدير"، وجمعية مهنيي الصناعات السككية بالمغرب "جيفار"، عرض آخر مستجدات القطاع.

وفي هذا السياق، استعرضت شركة "بومبارديي للنقل المغرب"، فرع المجموعة الصناعية الكندية،  مرحلة مهمة من مسار تطوير مشاريعها، لتحديث وعصرنة السكك الحديدية للمكتب الوطني للسكك الحديدية. فبعد مضي أربعة أشهر على الاستغلال الناجح، يستفيد أول مقطع والممتد على 30 كلم بين القنيطرة وتابريكت، من الخط الرابط بين القنيطرة والرباط والدارالبيضاء، من المزايا التكنولوجية العالية الدقة لنظام المراقبة السككية لبومبارديي INTERFLO 250.

ويندرج هذا الخط في إطار برنامج المكتب الوطني للسكك الحديدية الرامي إلى الرفع من قدرة الممرات السككية الرئيسية للمسافرين والبضائع بالمغرب بين الدارالبيضاء وطنجة كجزء من البرنامج الوطني لتعزيز تطوير البنية التحتية والنمو الاقتصادي.

وتعمل بومبارديي على تحديث نظام التشوير لـ 130 كلم من ممرات الخطوط الرابطة بين القنيطرة والرباط والدارالبيضاء ولـ 230 كلم التي تربط سيدي يحيى (بالقرب من القنيطرة) وطنجة-ميد، مستعملة حل INTERFLO 250 لبومبارديي، التقنية التي أبانت عن فاعليتها عبر أرجاء العالم.

وعلى هذا المقطع الأول البالغ 30 كلم والذي أضحى عمليا يوم 31 يوليوز 2017، قامت بومبارديي باستبدال 3 أنظمة قديمة بنظام واحد معلومياتي من أحدث جيل BOMBARDIER * EBI * Lock

950 . وبفضل خاصياته العالية الدقة،  يتيح هذا الحل نجاعة تدبير حركة المرور على الممرات من أجل عمليات سككية أكثر سرعة وأمانا.

وتدريجيا مع عملية تعميم هذا النظام التي ستنتهي في غضون 2018، سيتم تأهيل مجموع محور الدارالبيضاء الرباط القنيطرة بما فيها هذا النظام الأولي ليتلاءم المعايير الأوروبية الخاصة بتدبير الرواج السككي ERTMS (المستوى1 ) ليتيح بذلك مرورا ناجعا للقطارات والتقليص بشكل كبير من أوقات تداول القطارات على الخط. علاوة على ذلك، يشمل المشروع إقامة ممر إضافي، ممر ثالث. وتقوم بومبارديي أيضا بتركيب حلها لخدمات مراقبة السكك OPTIFLO بغية تفعيل الصيانة وحركة القطارات عندما تدخل الخطوط المجهزة حديثا التشغيل التجاري. وسيتم إنجاز المشروع من قبل مركز الامتياز الاسباني لبومبارديي وفرق التدبير للمشروع المتمركزة بالمغرب.