الأربعاء 8 مايو 2024
خارج الحدود

أحد كبار علماء البيئة والتنمية مصطفى كمال طلبة يغادر الحياة

أحد كبار علماء البيئة والتنمية مصطفى كمال طلبة يغادر الحياة

أعلن في القاهرة، اليوم الثلاثاء، عن وفاة مصطفى كمال طلبة أحد كبار علماء البيئة والتنمية في مصر والعالم عن عمر ناهز 94عاما. وقالت صحيفة "الأهرام" إن كمال طلبة توفي بأحد مستشفيات العاصمة السويسرية جنيف، مشيرة إلى أن الراحل يعد "عميد علماء البيئة والتنمية "ومؤسس الدبلوماسية البيئية العالمية.

وترأس كمال طلية برنامج الأمم المتحدة للبيئة لمدة 18 عاما وقاد خبراء العالم في مؤتمراتهم الشهيرة بداية من مؤتمر استكهولم 1972 ونهاية بجوهانسبرج وريو دي جانيرو، ويعد من أهم مهندسي المعاهدات البيئية العالمية الكبرى، وفى طليعة علماء العالم الذين تبنوا القضايا البيئية الكبرى وعلى رأسها قضية الأوزون من خلال اتفاقية كيوتو وغيرها، وكذلك قضايا التغيرات المناخية وظواهر الاحتباس الحرارى.

وأضافت الصحيفة أن الراحل قاد نضال الدول الفقيرة والنامية ودول العالم الثالث في التصدي للدول العظمى المتسبب الأول في الانبعاثات الملوثة للهواء وحدوث ظاهرة الاحتباس الحرارى من أجل اقرار القوانين الدولية الملزمة.

الراحل مصطفى طلبة من مواليد مدينة زفتي بمحافظة الغربية في 8 ديسمبر 1922، وتخرج من كلية علوم جامعة القاهرة عام 1943، وحصل على دكتوراه فلسفة أمراض النبات من جامعة لندن عام 1949، وعمل أستاذا بالمركز القومي للبحوث 1958، وتقلد العديد من المناصب العالمية والمحلية مثل مستشار مصر الثقافي ورئيس مركز البعثات بواشنطن عام 1963، ووزير الشباب عام 1971، وأمين عام الشعبة القومية لليونسكو في مصر عام 1970.

وفي عام 1973 ساهم في إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة، واختير نائبا للمدير التنفيذي للبرنامج حتى عام 1975 ثم أصبح مديرا تنفيذيا للبرنامج بدرجة نائب للأمين العام للأمم المتحدة حتى عام 1992. ومنذ عام 1993 وحتى وفاته سنة 2016 ترأس مجلس إدارة المركز الدولي للبيئة، كما ترأس المنتدى العربي للبيئة والتنمية.