الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

دبلوماسي أمريكي: "بان كي مون" تعمد تقويض الجهود الدولية لحل قضية الصحراء

دبلوماسي أمريكي: "بان كي مون"  تعمد تقويض الجهود الدولية لحل قضية الصحراء

أكد الدبلوماسي الأمريكي السابق٬ روبرت هولي٬ أمس الجمعة٬ أن التصريحات والتصرفات التي قامبها الأمين العام للأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء تهدف إلى "تقويض" الجهود المبذولة٬ طيلة سنوات٬ من قبل المغرب وباقي المتدخلين من أجل التوصل إلى "تسوية سياسية" لحل النزاع.

واعتبر هولي في مقال نشر على الموقع الإلكتروني (موروكو أون ذو موف.كوم) أن "الأمر يتعلق بكل وضوح بمحاولة متعمدة لتقويض العمل الجاد والمضني الذي تم بذله٬ منذ سنوات٬ من قبلالمغرب وباقي المتدخلين بهدف إرساء توافق حول ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية " بشأن قضية الصحراء المغربية.

كما أبرز الدبلوماسي الأمريكي السابق أنه من خلال تصريحاته وأفعاله يكون بان كي مون قد ألحق ضررا بالتوافق الدولي القائم حول هذه المشكلة٬ مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة بتصرفه هذا "قد يكون نسف أي أفق للتوصل إلى حل للنزاع خلال الفترة المتبقية من ولايته".

وأشار هولي إلى أنه بإشارته إلى ''الاستفتاء''٬ التصور الذي أصبح متجاوزا وتخلى عنه مجلسالأمن منذ سنة ٬2004 يكون المسؤول الأممي "قد تحدى علنا الرغبة الواضحة لدعم الحل السياسيالتي يعبر عنها مجلس الأمن مع كل تجديد لولاية المينورسو منذ 2003".