الأربعاء 25 سبتمبر 2024
مجتمع

الوزيران الرميد وبوليف يكشفان مصير 16 مليار درهم..

الوزيران الرميد وبوليف يكشفان مصير 16 مليار درهم..

ما زالت حوادث السير تشكل تحديا كبيرا على البلاد في المجالات الإقتصاديىة والإجتماعية، وقد أكدت على هذا المعطى تدخلات كل من وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ومحمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل خلال اليوم الدراسي الذي نظمته وزارة العدل اليوم الأربعاء 17 فبراير بالمعهد العالي للقضاء بالرباط في إطار تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية حول موضوع "دور القضاء في تحقيق السلامة الطرقية"، حيث أشار الرميد بأن حوادث السير تخلف يوميا مقتل حوالي 10 أشخاص و212 جريح لتبلغ الحصيلة سنويا 3600 قتيل و12000 جريح، مضيفا بأن الكلفة الإقتصادية لحوادث السير تصل إلى 2 في المائة من الناتج الداخلي الخام أي ما يناهز 16 مليار درهم سنويا.

واعتبر وزير العدل بأن خطورة الوضعية جعلت الحكومة من حوادث السير ورشا من الأوراش الكبرى، ويحظى باستراتيجية وطنية للسلامة الطرقية ذات طابع شمولي ومندمج تغيب فيه الرؤية التجزيئية والتدبير القطاعي للإشكالية.

وأكد على أنه في هذا الإطار يعتبر محور المراقبة والعقوبات  محورا أساسيا من خلال التطبيق القضائي العملي لمدونة السير على الطرق سواء على مستوى النيابة العامة وقضاء التحقيق أوعلى مستوى قضاء الحكم.

من جهته اعتبر بوليف أن تحيين المقتضيات القانونية وتحسين وإغناء  وتمميم قانون 05 /52 المتعلق بمدونة السير على الطرق كان لها أثر إيجابي في إطار مواجهة ظاهرة حوادث السير في أفق النقص والتقليص من عدد قتلى هذه الحرب الطرقية، والتي مرة أخرى أرجع عواملها الثلاث إلى الحالة الطرقية، والحالة الميكانيكية للعربات، والحالة الثالثة المتعلقة بعامل العنصر البشري الذي ما زال يعتبره المصدر الرئيسي في الحوادث بنسبة 90 في المائة.

وجدير بالإشارة بأن اليوم الدراسي عرف بالإضافة إلى حصة الإفتتاح  جلستين، الأولى خصصت لتحليل مؤشرات السلامة الطرقية بالمغرب، والجلسة الثانية للعمل القضائي وعلاقته بالسلامة الطرقية.

وقد شارك في تنشيط الجلسة الأولى بالإضافة إلى بناصر بولعجول، الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث للسير، بعض المهندسين والمهندسات بوزارة التجهيز والنقل. وبالنسبة للجلسة الثانية هشام البلاوي، نائب مدير الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل والحريات، مع بعض أطر هذه الوزارة  وممثلين عن النيابة العامة والقضاء.

هذا، وأبت -حرب الطرق- إلا أن تشارك بدورها في اليوم الدراسي وتثبت حضورها مرغمة الوزير المنتدب محمد نجيب بوليف على الإعلان متأسفا بأن صباح هذا اليوم الذي نناقش فيه موضوع السلامة الطرقية يأتي الخبر الصادم بوقوع حادثة اصطدام مميتة تخلف8 من القتلى، ناحية مدينة الناضور !؟