الأربعاء 25 سبتمبر 2024
مجتمع

مكناس تحتضن لقاءا علميا حول سلسلة النباتات العطرية والطبية

مكناس تحتضن لقاءا علميا حول سلسلة النباتات العطرية والطبية

تنظم جامعة مولاي إسماعيل بمكناس بتعاون مع قطب الكفاءات للنباتات العطرية والطبية التابع للجامعة والمدرسة الوطنية للفلاحة، يوما دراسيا حول موضوع " سلسلة النباتات العطرية والطبية.. أي آفاق للتنمية المجالية بالجهة" وذلك يوم غد الخميس 18 فبراير 2016.

ويشارك في اللقاء عدد من المنتجين والباحثين ورجال القانون ويروم وضع استراتيجية عمل لخلق مشاريع تضامنية واستراتيجية للنباتات العطرية والطبية بالجهة وفق رؤية تشاركية لمختلف الفاعلين.

وسيناقش المشاركون في هذا اللقاء مجموعة من المواضيع منها على الخصوص " المعايير الوطنية للنباتات الطبية والعطرية" و"دور النباتات الطبية والعطرية في الدينامية الاجتماعية والاقتصادية المجالية" و"دور البحث العلمي في تنمية سلسلة النباتات العطرية والطبية.

يشار أن سلسلة النباتات العطرية والطبية تم إدماجها في التنمية الجهوية في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر الذي يشجع تنمية الفلاحة التضامنية والمنتجات المحلية. وتشير التقديرات الى أن رقم معاملات النباتات الطبية والعطرية على مستوى العالم يقدر ب 64 مليار دولار، وبأن الطلب على استهلاكها بالعالم يعرف تطورا ملحوظا يتراوح ما بين 15 و 25 في المائة.