الخميس 25 إبريل 2024
رياضة

عصبة تانسيفت للكرة الحديدية تطعن في لائحة "عرشان الحديدي"

عصبة تانسيفت للكرة الحديدية تطعن في لائحة "عرشان الحديدي"

أنهينا مراسلتنا السابقة في موضوع تجديد عصبة تانسيفت الجنوب للكرة الحديدية خلال الشوط الثاني من الجمع العام العادي والاستثنائي الذي انعقد بمقر نادي أولمبيك اليوسفية بتحد إعلامي واضح، وأكدنا على أن الجمع العام للجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية سيتنافس فيه الرجل الحديدي القوي محمود عرشان لوحده دون منازع من خلال تقديم لائحته الفريدة والوحيدة لتجديد مكتب الجامعة، وقلنا "عايو عايو ها الحال صبح".. وفعلا تأكد تخميننا يوم 26 يناير 2016، بعد أن التأمت جميع العصب بالرباط تحت سقف قاعة الاجتماع بحضور ممثلة وزارة الشباب والرياضة والسلطات المحلية التي تابعت أطوار الجمع العام الجامعي الفاشل والمطعون في مصداقيته القانونية والإدارية والمالية من طرف مكونات عصبة تانسيفت الجنوب، والتي تابع "أنفاس بريس" صباح اليوم السبت 06 فبراير الجاري جمعها الاستثنائي في شوط ثالث باليوسفية، بحضور ممثل السلطات المحلية وممثل وزارة الشباب والرياضة، لتصحيح وضعها القانوني والاعتباري بعد استقالة أغلبية أعضائها ودعوة ثلثي الأندية والعصبة للتوافق حول لائحة جديدة برئاسة رئيس نادي OCS صلاح بن هيمة .

فجرت مكونات عصبة تانسيفت الجنوب للكرة الحديدية قنبلة من العيار الثقيل في وجه لائحة محمود عرشان الفريدة يوم 26 يناير 2015 دفاعا عن قناعات أغلبية مكوناتها التي لم تستسغ تمثيلية ذات العصبة بالجامعة في شخص الرئيس المتوافق عليه خلال الشوط الثاني من الجمع العام الاستثنائي، الذي أشرف عليه العضو الجامعي رئيس لجنة الأنظمة والقوانين السالك عبد ربه، لسبب واضح هو عدم إشراك العصبة في هذا الاختيار حسب ما راج اليوم 06 فبراير الجاري من نقاش ومداخلات خلال الجمع العام الاستثنائي.. وقالت مكونات العصبة "لقد أقفل رئيس العصبة هاتفه منذ أن توافقنا على لائحته وقدمنا الكثير من التنازلات في سبيل أن نعيد للعصبة بريقها ونضمن لها استمراريتها الرياضية والإدارية والتواصلية مع 26 نادي منضو تحت لواء عصبة تانسيفت الجنوب". وأضافت مداخلات أخرى مركزة على الجانب القانوني "لقد سجلنا طعنا أمام ممثلة وزارة الشباب والرياضة والسلطة المحلية في لائحة محمود عرشان يوم الجمع العام على اعتبار أننا مازلنا لم نتوصل بالوصل القانوني النهائي لعصبتنا، فضلا على أن أغلب العصب ما زالت لم تسو وضعيتها المالية أمام الجامعة، بل إننا استغربنا لعدم حضور رئيس عصبتنا الممثل بلائحة عرشان وإقحامه في اللائحة ولم نجتمع معه كمسئول عن عصبتنا وظل هاتفه مغلقا منذ مدة، ومع ذلك أصر رئيس الجامعة على التمادي في خرقه للقانون".

وتساءلت مداخلات أخرى كذلك عن "السبب في التمسك برئيس عصبتنا من طرف الجامعة والذي أضحى غير مسئول عن جهازنا الجهوي، خصوصا وأننا قدمنا استقالتنا أمام عرشان وامتنعنا عن التصويت من خلال مندوبي عصبة تانسيفت الجنوب على لائحة رئيس الجامعة، وطالبنا بتسجيل هذه المواقف بمحاضر السلطات المحلية وممثلة القطاع الوصي على الشباب والرياضة ".

وفي سياق توضيح قرار الثلثين من مكونات الأندية وأعضاء عصبة تانسيفت الجنوب بخصوص عقد الجمع العام الاستثنائي الحالي في شوط ثالث باليوسفية، قالت بعض التدخلات إن لجنة من العصبة عقدت مؤخرا لقاء مع محمود عرشان لتجاوز هذا البلوكاج المتعمد لجهاز عصبة تانسيفت الجنوب، مؤكدة أن "عرشان يرفض هذا الجمع العام الاستثنائي، وما زال متمسكا مع محيطه برئيس العصبة الغائب والمتغيب منذ انتخابه رئيسا لذات العصبة". وأضافت مداخلات ممثلي اللجنة "لقد أشهر في وجهنا عرشان ورقة بيضاء مدون فيها الفصل 14 من العصب مترجم بالعربية، معتبرا أنه ينظم العلاقة القائمة بين مكونات العصبة وكيفية عقد الجمع العام الاستثنائي".

وللمزيد في توضيح هذه الفذلكة أبرزت ذات المداخلات "أن قانون العصب تمت صياغته بالفرنسية ولم يتم ترجمته وفق الضوابط القانونية ومازال موضع نقاش، لأن الترجمة يجب أن تكون متكاملة الأركان القانونية واللغوية، ويجب أن يحظى بموافقة وزارة الشباب والرياضة للمصادقة عليه بالعربية.. ونحن نعلم أن ترجمة فصل واحد (الفصل 14) الهدف منه توقيف عجلة التغيير وتصحيح الاختلالات التي طبعت تقديم لائحة عرشان الفريدة ومحاصرة عصبة تانسيفت الجنوب التي تطالب بتطبيق القانون لا غير".

واستغربت بعض الأصوات للصيغة التي تمت بها كتابة محضر الجامعة خلال انتخاب لائحة عرشان الفريدة حيث اعتبرت أن لائحة عرشان تم التصويت عليها بالإجماع، في حين أن 5 أصوات من عصبة تانسيفت الجنوب لم تصوت على اللائحة المذكورة، مما اعتبره البعض تزويرا والتفافا على موقف ذات العصبة من طريقة تدبير جامعة الكرة الحديدية هذا.. وقالت مصادر "أنفاس بريس" بأن رئيس الجامعة همه الوحيد اليوم وتخوفه من لجوء عصبة تانسيفت للقضاء الإداري للطعن في قانونية لائحة محمود عرشان الحديدي، وحملت المسئولية لرئيس لجنة القوانين والأنظمة ورئيس عصبة سوس ماسة درعة على كل هذه الانزلاقات والخروقات رغم التنبيهات المتتالية طيلة الاشواط الثلاثة للجمع العام العادي والاستثنائي لعصبة تانسيفت الجنوب .

وسجلت "أنفاس بريس" المستوى العالي الذي طبع نقاش مكونات الجمع العام المنعقد يوم 06 فبراير الجاري، وسلوك نهج الشفافية في طرح كل القضايا المطروحة كرهان على عصبة تانسيفت الجنوب مستقبلا ومدى جدية مكوناتها في التعاطي مع كل المشاكل الرياضية والاجتماعية والتواصلية بين كل الأندية (26 نادي بالعصبة) وملف الحكام والتحكيم وملاعب الاندية والجانب التأطيري والمادي للنهوض برياضة الكرة الحديدية التي تنتظر التأشير عليها لولوجها لحقل الرياضات الأولمبية.

وبعد تقديم استقالة كافة أعضاء المكتب المسير للعصبة وتعيين مقرر ورئيس للجمع العام الاستثنائي، بحضور ممثلي السلطة المحلية ووزارة الشباب والرياضة ووجوه إعلامية، قدمت لائحة متوافق عليها يرأسها صلاح بن هيمة حيث تليت كل أسمائها الإحدى عشرة المكونة لمكتب العصبة وتمت المصادقة عليها بالإجماع. هذا وانعكف الجمع العام على تحضير برنامج دوريات عصبة تانسيفت الجنوب وتواريخا فضلا عن برمجة كأس العصبة ولقاءات أخرى مستقبلية .

السؤال الذي طرحته "أنفاس بريس" وسننقل الإجابة عنه في مراسلة لاحقة "هل ستلجؤون للقضاء الإداري في حالة تمسك رئيس الجامعة بعضو مطعون في تمثيليته ضمن مكونات الجامعة؟ وهل مازال طعنكم في لائحة عرشان قائما؟ وكيف ستواجهون احتمال رفض المكتب الجديد للعصبة؟؟

Wati