الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

تنغيرتشيع جثمان الطالب عمر خالق الذي تتهم الحركة الامازيغية الفصيل الطلابي الموالي للبوليساريو بجامعة مراكش باغتياله

تنغيرتشيع جثمان  الطالب عمر خالق الذي تتهم الحركة الامازيغية الفصيل الطلابي الموالي للبوليساريو  بجامعة مراكش باغتياله

في أجواء من الحزن والألم ، شيع الآلاف من المواطنين، صباح اليوم الخميس 28 يناير 2016 جثمان المناضل الامازيغي، عمر خالق المعروف بـ"ايزم" إلى مثواه الأخير ، بمسقط رأسه بجماعة اكنيون بإقليم تنغير ، والتي وافته المنية، أمس الأربعاء، بمستشفى ابن طفيل مراكش، اثر الهجوم الذي تعرض له على يد  فصيل موال  للبوليساريو بالحرم الجامعي لمراكش يوم 23 من الشهر الجاري .

وانطلقت جنازة عمر خالق من أمام مسكن أسرته بحضور الآلاف من المشيعين من مواطنين و أقارب وأهل الفقيد، ورفقائه في الحركة الثقافية الامازيغية بكل مواقعها والمتضامنين مع أسرته ، مصطفين على طول جنبات الموكب الجنائزي الذي انطلق من أمام مسكن أسرته، مرددين هتافات " الله اكبر الله اكبر " لا اله إلا الله عمر شهيد الله" وحاملين لافتات مكتوب عليها "قضيتنا عادلة ومشروعة وسنبقى لها أوفياء".

وكان جثمان الشهيد عمر خالق قد وصل إلى مسقط رأسه،حوالي الساعة الواحدة ليلا ، حيث ألقيت عليه النظرة الأخيرة، وسط أجواء طبعها الحزن والخشوع، تحت خيمة نصبت بالقرب من منزل أسرته المكلومة. واتهمت الحركة الأمازيغية، الفصيل الطلابي الطلبة الموالي للبوليساريو ، باغتيال عمر خالق "ايزم" بعد الهجوم عليه بالأسلحة البيضاء في الحرم الجامعي بمراكش. و توعدت بردها وذلك بترسيخ نضالاتها السلمية ونشر أنوار فكرها للإخراج المغرب من ظلمات ما أسمتهم بالمفسدين والمسترزقين عليها.