الأربعاء 25 سبتمبر 2024
مجتمع

حسن المرضي: اليد العاملة هي الرأسمال الحقيقي لاستمرار المرفق العام

حسن المرضي: اليد العاملة هي الرأسمال الحقيقي لاستمرار المرفق العام

يرى حسن المرضي، الكاتب العام الوطني للنقابة الشعبية للمأجورين، أنه منذ صعود حكومة عبد الإله بنكيران ، والنقابة تسجل هجوما ممنهجا على المرفق العام لاسيما الصحة والتعليم والماء والكهرباء والطاقة. وهدم دعائم الوظيفة العمومية من خلال إصدار قرارات لا تخدم مستقبل القطاع، رغم أن هناك احصائيات  تتحدث عن وجود أكثر من 30 ألف منصب شاغر حاليا في الوظيفة العمومية.

وشدد المرضي في حوار أجرته معه أسبوعية "الوطن الآن" في عددها لهذا الأسبوع، قائلا: "على الحكومة الحالية والحكومات القادمة أن تستخدم منطق العقل، وتدعم بقوة القطاع العمومي بصفة عامة لأنه هو الذي يضمن الاستقرار الاجتماعي ويخدم مصالح المواطنين، وهذا لا يمكن أن يتحقق إلا بتوفير جودة التعليم العمومي وتعميم وتطوير الخدمات التي تقدمها المستشفيات العمومية. والاهتمام بالموارد البشرية في هذه القطاعات العمومية الحيوية لأن اليد العاملة هي الرأسمال الحقيقي لاستمرار المرفق العام".

وكشف الكاتب العام الوطني للنقابة الشعبية للمأجورين، أن الحكومة الحالية اتخذت مجموعة من القرارات في الوظيفة العمومية ولم تفتح فيها نقاش مع الفرقاء الاجتماعيين، الأمر الذي فجر موجة من الاحتجاجات كمرسوم التعاقد الذي يضر بالوظيفة العمومية ويعيق استفادة الموظفين من برامج التكوين والتكوين المستمر في الوظيفة العمومية.