الجمعة 17 مايو 2024
خارج الحدود

اعتقال الجنرال "مديـن" العلبة السوداء للجزائر

 
 
اعتقال الجنرال "مديـن" العلبة السوداء للجزائر

تتحدث أنباء عن اعتقال الفريق محمد مدين المدعو التوفيق رئيس المخابرات الجزائرية مابين 1990 إلى 2015 ، منذ لحظات ، حيث تم تداول  شعب " الفيسبوك" الجزائري، هذا الخبر على نطاق واسع، و أضاف، أن " الجنرال مدين، يوجد الآن قيد الحراسة في إحدى إقامات الدولة في انتظار مثوله أمام القضاء العسكري الأسبوع القادم، حسب قصاصة إخبارية  لكريم مولاي، الضابط السابق في المخابرات الجزائرية، في صفحته على " الفيس بوك".

وكان الجنرال محمد مدين الملقب بـ" رب الجزائر" قد فجر قنبلة،  الجمعة الماضي، عبر رسالة نشرت للعموم عن "ذهوله" لهذا الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية لوهران في حق الجنرال حسان بتهم تتعلق ب"إتلاف وثائق عسكرية" و"عدم الانصياع للأوامر العسكرية"، بحسب تصريح سابق لمحاميه.

وجاء في رسالة الرئيس السابق لجهاز المخابرات الجزائرية، الذي كان أعفي من مهامه شهر شتنبر الماضي، أن الجنرال حسان كان "مكلفا بمهمة أولوية ومتمتعا بصلاحيات تسمح له بالقيام بعمليات ذات صلة بالأهداف المحددة، وكانت نشاطات مصلحته تخضع لمتابعة منتظمة في النطاق القانوني".

وأكدت الرسالة أن الضنين المدان بتهمة "الإخلال بالتعليمات العامة"، عالج هذا الملف "باحترام المعايير ووفق القواعد المعمول بها"، معتبرة أن الأمر المستعجل اليوم يكمن في "رفع الظلم الذي طال ضابطا خدم البلد بشغف، واسترجاع شرف الرجال الذين عملوا مثله بإخلاص تام من أجل الدفاع عن الجزائر".

وكانت محاكمة الجنرال حسان، الذي شغل منصب رئيس قسم مكافحة الإرهاب بدائرة الأمن والاستعلام خلال تسعينيات القرن الماضي (العشرية السوداء في الجزائر)، قد جرت يوم 26 نونبر المنصرم بوهران، واستغرقت بضع ساعات في جلسة مغلقة وسط إجراءات أمنية مشددة.