السبت 27 إبريل 2024
اقتصاد

لعايدي الوردي: بعد الولايات المتحدة سيفتح البنك الشعبي فرعا بقطر

لعايدي الوردي: بعد الولايات المتحدة سيفتح البنك الشعبي فرعا بقطر

بعد كندا، قام البنك الشعبي بفتح أول فرع له بالولايات المتحدة الأمريكية. في هذا الحوار يوضح لعايدي الوردي، مدير عام بالبنك المركزي الشعبي، دلالات فتح هذا الفرع بواشنطن. ويتحدث عن تواجد البنك الشعبي بكل من كندا ودول الخليج.


*ما هي دلالات فتح فرع أول بنك لمجموعة البنك الشعبي بالولايات المتحدة الأمريكية؟

** فتح فرع لمجموعة البنك الشعبي بالولايات المتحدة (واشنطن) له ثلاثة أهداف:

تقريب البنك الشعبي من الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة من خلال المكتب الذي يمكنها من فتح حسابات في البنوك الشعبية الجهوية التي يختارونها، ومساعدتهم على الاشتراك في الخدمات البنكية التي يقترحها البنك الشعبي. ويشرف المكتب  كذلك على إبرام عقود وشراكات مع الأبناك التي توجد بالولايات المتحدة أو مع شركات تحويل الأموال، وذلك من أجل وضع رهن إشارة الجالية المغربية المقيمة بأمريكا وسائل لتحويل أموالها بشكل سلس وفعال وبأثمنة في متناول الجميع.

علما أن تحويلات المغاربة لبلادنا تقدر بأكثر من مليار درهم، ويمكن أن ترتفع إذا كانت وسائل تحويل الأموال منتشرة وفي متناول الجميع من حيث الثمن ومن حيث الشبكات التي تساهم في تحويل الأموال.

ثانيا، إعطاء نظرة شاملة ودقيقة على برامج تطور الاقتصاد المغربي حتى يتمكن المستثمرون الأمريكيون من الإحاطة بجميع الفرص التي تمنحها هذه البرامج للاستثمار بالمغرب، والعمل على جلب الاستثمار الخارجي الأمريكي.

ثالثا، مواكبة المقاولات المغربية التي ترغب في الاستفادة من الشراكة المغربية الأمريكية الاقتصادية  عبر بحث فرص للتصدير للولايات المتحدة حتى تستفيد من اتفاقيات التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة.

* كيف تعامل البنك مع الشروط القاسية التي يضعها البنك المركزي الأمريكي الفدرالي أمام الأبناك الأجنبية؟

** تجاوز البنك الشعبي مراحل كثيرة، بداية باعتباره أول بنك مغربي يفتح فرعا بالولايات المتحدة، وجب تعريف البنك المركزي الأمريكي بالقطاع المالي المغربي وتركيبته وكيفية مراقبته، وذلك بمساعدة بنك المغرب. المرحلة الثانية تكمن في تفسير تركيبة ونظام البنك الشعبي وقدرته على رصد جميع الوسائل اللازمة للقيام بعمله في أمريكا، وكانت هذه المرحلة شيئا ما طويلة إذ استغرقت حوالي عامين. وبما أن تعامل البنك الشعبي كان شفافا وواضحا مع البنك المركزي الأمريكي الفدرالي، تمكن هذا الأخير من التعرف على المنظومة المالية في المغرب وعلى القوانين التي تسيرها والإجراءات التي يعتمدها بنك المغرب لحماية الأبناك والمستهلكين.

* ما هي استراتيجية البنك الشعبي بكندا التي تضم جالية مغربية مهمة؟

** يوجد البنك الشعبي بكندا منذ أكثر من 20 عام، من خلال فرعنا بـ"مونريال"، وعبر الشراكة مع أكبر شبكة بنكية بكندا Caisse des Jardi مما ساهم في التوفر على وسائل تحويل أموال بثمن جد منخفض تمكن الجالية  المغربية من تحويل مدخراتها نحو المغرب.

* ماذا عن تواجد البنك بدول الخليج؟

** لدينا فروع بكل من دبي والسعودية، وفي أفق شهرين سنفتح فرعا للبنك الشعبي بقطر.