الاثنين 23 سبتمبر 2024
مجتمع

شاب من "اولاد سعيد" ينجح في التحليق بطائرة صغيرة من صنعه

شاب من "اولاد سعيد" ينجح في التحليق بطائرة صغيرة من صنعه

استنفر خبر تمكن شاب يسكن بالجماعة القروية "مزورة " بقبائل أولاد سعيد ناحية سطات من صنع طائرة صغيرة، مختلف السلطات الأمنية بالإقليم التي هبت لاستطلاع الأمر، مساء الإثنين الماضي، حيث تبين بأن شابا في عقده الثاني يدعى "حسن" من مستوى الإبتدائي استطاع فعلا بشكل تقليدي صنع طائرة صغيرة ذات محرك واحد بورشة حدادة فتحها في مسكنه بالدوار المذكور، وقام يوم الإثنين بتجريب طائرته بالتحليق بها في أول محاولة على علو متر واحد لمسافة قصيرة قبل أن تفشل محاولته وتسقط طائرته العجيبة على الأرض.

هذا وحسب مصادر متطابقة فقد أجبرت الأجهزة الأمنية التي حلت بالمنطقة، وعاينت الطائرة بعد البحث معه حول "ظروف اختراعه"على توقيع محضر يلتزم فيه بعدم تكرار المحاولة.

وحول مواصفات طائرة حسن، فقد أفادت المصادر أن الطائرة ثلاثية العجلات يصل وزنها إلى 100 كيلوغرام وطولها 6 أمتار وعرضها 4 أمتار، وتتوفر على محرك يعمل  بالبنزين المستعمل للسيارات، في حين تبلغ قوة محركها ستة أحصنة. كما تتوفر على خزان للوقود، وتحتوي على مقصورة تتسع لشخص واحد. كما أن المدة التي استغرقها حسن الذي أصبح يلقب بـ"بيلوت أولاد سعيد" في صناعة هذه الطائرة هي  ثلاثة أشهر، وأن فكرة صنع الطائرة جاءته عندما كانت تمر الطائرات فوق رأسه، ويتأمل فيها وكيف تطير هكذا في السماء، وشرع في تكوين أفكار عن هذا التساؤل الذي أصبح هاجسه مستعينا بمجموعة من الكتب الخاصة بمادة الفيزياء والبرامج  التلفزيونية الخاصة بصناعات الطائرات، مضيفا أن صنع هذه الطائرة هو تحقيق الحلم الذي ظل يراوده منذ انقطاعه على الدراسة سنة 2008، وسيتواصل هذا الحلم بالأمل في مساعدته على استكمال تكوينه ودراسته في هذا المجال.